البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مجلس الذهب العالمي يتوقع طلباً قياسياً على المعدن الأصفر في 2024

الذهب - أرشيفية
الذهب - أرشيفية

كشف مجلس الذهب العالمي، أن إجمالي الطلب على الذهب سجل مستوى قياسيا العام الماضي، ومن المتوقع أن يتوسع مرة أخرى في عام 2024 مع تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة، مما قد يساعد الأسعار.

وأظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، أن نمو الطلب السنوي في سوق OTC بلغ 753% العام الماضي، وهو الأكبر منذ عام 2011 على الأقل، ومن المتوقع أن يستمر المستثمرون في تجميع الذهب بوتيرة متسارعة هذا العام، مدفوعاً إلى حد كبير بتحول بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوقع نحو التيسير النقدي.

وقال مجلس الذهب العالمي في التقرير، إن مشتريات البنوك المركزية حافظت على وتيرة سريعة، حيث بلغ صافي المشتريات السنوية 1037 طناً في العام الماضي، أي أقل بـ 45 طناً فقط من الرقم القياسي المسجل في عام 2022، وتتوقع أن تصل مشتريات البنك المركزي إلى 500 طن هذا العام.

وارتفع الاستهلاك الإجمالي بنحو 3% ليصل إلى 4899 طناً العام الماضي، مدعوماً بالطلب القوي في السوق المبهمة خارج البورصة، وكذلك من الشراء المستمر من قبل البنوك المركزية، وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي للعام بأكمله، وهذا هو أعلى رقم إجمالي في البيانات يعود إلى عام 2010، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وقال جوزيف كافاتوني، كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي: "إن المشهد مناسب للبنوك المركزية الناشئة لمواصلة كونها مشترياً صافياً"، وأضاف أن المجلس يرى وجود حجة قوية لشراء التسجيلات من قبل دول مثل الصين وبولندا.

ويتضمن رقم الطلب الشامل السبائك للاستثمار والمجوهرات والعملات المعدنية ومشتريات البنوك المركزية والصناديق المتداولة في البورصة ونشاط خارج البورصة.

وأوضح كافاتوني، أنه في هذا السوق الأخير، يستثمر المشاركون، بما في ذلك الصناديق السيادية والأفراد ذوي الثروات العالية وصناديق التحوط، في سبائك الذهب.

وارتفع المعدن النفيس بنسبة 13% العام الماضي، مسجلاً مستوى قياسياً في أوائل ديسمبر، على خلفية حالة عدم اليقين الاقتصادي والسياسي، والتوترات الجيوسياسية، والتوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يستعد لبدء تخفيف السياسة بعد حملة جريئة للمشي لمسافات طويلة لترويض التضخم، يرغب المستثمرون عادةً في امتلاك الذهب في دورة خفض أسعار الفائدة، حيث يستفيدون من انخفاض عوائد سندات الخزانة وضعف الدولار.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي في غضون ساعات، حيث من المقرر أن يعلن صناع السياسة في البنك نتيجة اجتماعهم الأول هذا العام، في حين أنه من غير المتوقع أي تغيير في تكاليف الاقتراض، فإن بيانهم، وكذلك المؤتمر الإعلامي للرئيس جيروم باول، سوف يقدم أدلة حول التوقعات.

وسوف توفر فورة المعاملات خارج البورصة المتوقعة، فضلاً عن عمليات الشراء من جانب البنوك المركزية، ثقلاً موازناً رئيسياً للضعف في أماكن أخرى، وخاصة الصناديق المتداولة في البورصة، وهذا يوفر اتجاهاً صعودياً قوياً للأسعار، حيث يصل السعر إلى 2200 دولار للأوقية أو أكثر.

وبلغ الذهب الفوري – الذي تم تداوله آخر مرة بالقرب من 2036 دولاراً للأوقية – ذروته عند 2135.39 دولار في ديسمبر.

وقد يعاني الطلب على المجوهرات هذا العام مع بدء التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الأسعار، وفقاً لمجلس الذهب العالمي، الذي قدّر الاستهلاك من هذا القطاع بـ 2093 طناً في عام 2023.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك