البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك اليابان المركزي يثبت سعر الفائدة عند سالب 0.1%

بنك اليابان المركزي
بنك اليابان المركزي

أبقى بنك اليابان على سعر الفائدة الرئيسية عند -0.1%، كما قرر تثبيت عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند حوالي 0%، كما ترك دون تغيير معايير التحكم في منحنى عائد العشر سنوات عند 1.0%.

وأبقى بنك اليابان خلال الاجتماع الذي استمر يومين، وانتهى اليوم الثلاثاء، على سياسته النقدية فائقة التيسير دون تغيير، وقام بتعديل توقعاته الاقتصادية بينما لم يقدم أي تلميحات واضحة بشأن توقيت النهاية المحتملة لسعر الفائدة السلبي، وفقاً لما ذكرته "سكاي نيوز".

خفض توقعات التضخم إلى 2.4%

وخفض البنك توقعات التضخم للسنة المالية من أبريل 2024 إلى مارس 2025 إلى 2.4%، من 2.8% في تقرير توقعاته الفصلي السابق؛ مما يعني أن معدلات التضخم ستظل أعلى من مستهدف المركزي عند 2% لبعض الوقت، كما هو الحال منذ أبريل 2022.

وكان قرار السياسة النقدية لبنك اليابان متوقعا بالإجماع من مقبل الاقتصاديين، الذين استطلعت رويترز وبلومبرج آراءهم.

وأدى الزلزال الذي ضرب اليابان في يوم رأس السنة الجديدة، وفضيحة التمويل المتفاقمة التي اجتاحت الحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، إلى جعل هذا التوقيت غير مناسب لأول رفع لأسعار الفائدة في اليابان منذ عام 2007.

وبقراره هذا، يبقى بنك اليابان متفرداً على الساحة العالمية فيما يتعلق بالسياسة النقدية، وذلك في الوقت الذي يلمح كلٌّ من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي بإمكانية خفض أسعار الفائدة لاحقاً هذا العام.

رغم قرار الإبقاء على السياسة النقدية الحالية، من غير المرجح أن يغيّر ذلك الاعتقاد السائد بين الخبراء الاقتصاديين بأن بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة في مرحلة ما خلال هذا العام.

وفي أعقاب القرار، استقر الدولار الأمريكي مقابل العملة اليابانية دون تغيير عند 148.06 ين، في تمام الساعة 0353 بتوقيت جرينتش.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك