البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزير السياحة أمام «الشيوخ»: بدء تنفيذ حوافز الاستثمار الفندقي خلال أيام

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ

كشف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أنه جارى الانتهاء من اللمسات النهائية لمجموعة حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخراً خلال اجتماع مجلس الوزراء،  بالتعاون مع وزارة المالية، لارسالها للبنوك المصرية للبدء في تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح، أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وكذلك تحفيز المستثمرين الذين سيشاركون سواء في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، وبرئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وذلك لمناقشة سياسة الحكومة المصرية لتعزيز سبل الجذب السياحي إلى مصر، وخطط عمل الوزارة لتحقيق ذلك، وأبرز المستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر.

19 ألف غرفة فندقية مغلقة في مصر

وأشار أحمد عيسى، إلى أن مصر كان يوجد بها 200 ألف غرفة فندقية من بينهم 23 ألف غرفة فندقية مغلقة والتي انخفضت خلال عام 2023 إلى 19 ألف غرفة مغلقة نتيجة الطلب المتزايد وتحسن اقتصاديات المنشآت الفندقية.

زياد أعداد الغرف الفندقية في مصر إلى 220 ألف غرفة

أضاف، أن عام 2023 شهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية في مصر حيث وصلت إلى 220 ألف غرفة، لافتاً إلى أن المعروض حالياً من الغرف يستوعب مستهدفات عام 2024.

وأكد، على أهمية تكريس وتضافر كافة جهود الوزارة والجهات المعنية للتوسع في الاستثمار الفندقي في مصر، وزيادة أعداد الغرف الفندقية بها، وتحفيز القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة تساعد على زيادة المعروض من الغرف لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

رقماً قياسياً في حجم الحركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال 2023

وأشاد أحمد عيسى، بما شهدته الفترة الماضية من جهود حثيثة من كافة العاملين بالوزارة وبصناعة السياحة في مصر بصفة عامة وهو ما أدى إلى النجاح المبهر للصناعة حيث حققت الصناعة في عام 2023 رقماً قياسياً في حجم الحركة السياحة الوافدة إلى مصر باستقبال 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 هو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

33% نمواً في نصيب مصر من حركة السياحة العالمية

وأوضح، أن هناك نمو بنسبة 33% في نصيب مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 مقارنة بعام 2019، حيث كان نصيبها 0.9% في 2019 مقابل 1.2% في 2023.

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية خلال أسابيع

ولفت، إلى أنه جاري الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، وإصدارها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن ثم يتم الدعوة للقيام بانتخابات جديدة للغرف والاتحاد.

وتابع، أنه جاري استكمال العمل على تحسين البيئة التشريعية المتعلقة بصناعة السياخة في مصر، ومنها تحديث قانون الشركات السياحية الذي يتم العمل به حالياً يرجع تاريخ إنشاءه إلى السبعينات. 

مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران حتى أبريل 2024

كما أشار، إلى استمرار الوزارة في العمل ببرنامج تحفيز الطيران والذي تم مد العمل به حتى شهر أبريل المقبل.

تضاعف إيرادات المجلس الأعلى للآثار 5 مرات خلال 2023

كما تحدث عن الاصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار حالياً، حيث تضاعفت إيراداته 5 أمثال خلال العام المالي 2023-2024 مقارنة بالعام المالي 2021-2022، وانخفض اعتماده على الموازنة العامة للدولة من ثلثي إنفاقه إلى الصفر بعد أن استطاع زيادة إيراداته.

من جانبها، قامت غادة شلبي نائب وزير السياحة، باستعراض حجم حركة السياحة الوافدة لمصر من عام 2010 وحتى عام 2023 الذي حقق رقماً قياسياً في أعداد السائحين الوافدين في تاريخ السياحة في مصر، لافتة إلى أن ما تم تحقيقه قد جاء نتيحة جهود مشتركة للوزارة والقطاع الخاص وشركاء المهنة وخبراء الصناعة في الداخل والخارج.

وأوضحت، أن الوزارة ركزت على الاهتمام بتنوع الأسواق السياحية حيث تم التركيز على 18سوق سياحي وهو يمثلون 62% من حجم السياحة الوافدة لمصر.

20% من الطاقة الفندقية في مصر حاصلة على الشهادات الخضراء

وأشارت، إلى أن هناك حوالي 20% من الطاقة الفندقية الموجودة في مصر حاصلة على الشهادات الخضراء، بالإضافة إلى 44 مركز غوص وسفاري حاصلين على مثل هذه الشهادات.

منتج سياحي جديد يقدم فرصة للسائحين من دول الخليج

ولفتت، إلى أن الوزارة تقوم حالياً بالعمل على الإعداد لمنتج سياحي يقدم فرصة للسائحين من دول الخليج بشكل عام والسعوديين بشكل خاص أن يأتوا لزيارة مصر من خلال شركات السياحة المتميزة التي تستطيع أن تقدم لهم المنتج السياحي المصري بشكل عصري ومتقدم وبما يلبي طلباتهم ورغباتهم السياحية.

وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ
وزير السياحة والآثار يشارك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك