البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

طارق الملا: بدء التشغيل التجريبي لمشروع تقطير المتكثفات بمصفاة النصر للبترول

«الملا» يعتمد الموازنات
«الملا» يعتمد الموازنات التخطيطية للعام المالي 2024 - 2025

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بدء التشغيل التجريبي قبل أيام قليلة لمشروع تقطير المتكثفات الجديد أحد مشروعات التحديث ورفع الطاقة الانتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة الاقتصادية بمصفاة تكرير النصر للبترول.

أضاف، أن المصفاة تنفذ أيضا مشروع استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز VRU وهو أحد المشروعات المخطط الانتهاء منها خلال العام الحالي.

واعتمد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الموازنات التخطيطية للعام المالي 2024-2025 لعدد من شركات بترول القطاع العام، ضمت شركات السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول وأنابيب البترول والقاهرة لتكرير البترول خلال اجتماعات الجمعيات العامة للشركات عبر الفيديوكونفرانس، وذلك لتنفيذ خطط وبرامج الانتاج واستكمال التطوير والتحديث.

جاء ذلك بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وخلال الجمعيات العامة لشركتي السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول، أكد المهندس طارق الملا، أن ما شهدته الأعوام الماضية من مجهودات كبيرة لتطوير وتحديث مصفاتي تكرير السويس والنصر بمحافظة السويس، ظهر أثره عمليا على الأداء بعد تحسين كفاءة الوحدات الانتاجية والإحلال وإعادة التأهيل وتحديث منظومة السلامة والصحة المهنية، وصارت المصافي القديمة بعد تطويرها تمتلك وحدات انتاجية حديثة وعلى درجة عالية من الكفاءة التي تمكنها من زيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة التي يحتاجها السوق المحلي.

إقامة عدة مشروعات جديدة لزيادة إنتاج مصفاتي النصر والسويس للبترول

أضاف الملا، أن مصفاتي النصر والسويس تشهدان حاليا إقامة عدة مشروعات جديدة للتحديث وزيادة الانتاج، موضحاً أن قرار الاستثمار في إقامة مجمع إنتاجي جديد بمصفاة السويس متمثلا في مجمع التفحيم وانتاج السولار جاء في التوقيت المناسب لتعزيز الدور الانتاجي والاقتصادي للمصفاة العريقة كأحد قلاع التنمية والانتاج في محافظة السويس، وأن توقيت قرار إقامة هذا المشروع كان سليما حيث ساهم في تجنب الزيادة في تكاليف الإنشاء مع الزيادة التي تشهدها تكلفة هذه النوعية من المشروعات على مستوى العالم نتيجة للتحديات الاقتصادية.

ولفت الملا، إلى نجاح جهود زيادة المكون المحلي في مشروعات تطوير وتحديث مصافي تكرير البترول، مما يعظم الوفر في التكلفة بالنقد الأجنبي من خلال شركات بتروجت وانبي والوحدات الهندسية بالشركات، مشيرا إلى نجاح شركة بتروجت من خلال مراكزها المتخصصة في تصنيع بعض المكونات مثل فواصل الأملاح بمصافي التكرير محليا بدلاً من استيرادها وكذلك المبادلات الحرارية.

وشهدت اجتماعات الجمعيات العامة، استعراض الكيميائي هشام فتحي رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، والمهندس محمد عبدالله رئيس شركة النصر للبترول لملامح الموازنة التخطيطية للشركتين والمشروعات المستهدف المضي فى تنفيذها خلال العام المالى 2024-2025 في اطار التطوير والتحديث الشامل لمصفاتي الشركتين.

1.5 مليار جنيه استثمارات زيادة انتاج مصفاة تكرير البترول بمسطرد

وخلال الجمعية العامة لشركة القاهرة لتكرير البترول، أكد الملا، أن المستوي المتطور الذي وصلت إليه مصفاة القاهرة لتكرير البترول بمنطقة مسطرد يدعو للفخر، وأنه جاء نتاج عمل كبير ومتواصل لتحديث منشآت الشركة وبالتوازي تم العمل علي رفع كفاءة المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد، لافتا إلى اعتماد موازنة طموح وغير مسبوقة في تاريخ الشركة بقيمة 1.5 مليار جنيه لدعم تنفيذ المشروعات الجديدة التي تخدم الإنتاج. 

أضاف الملا، أن التوسعات الجديدة للمنطقة البترولية بمسطرد ستسهم في تعظيم القدرات والبني التحتية للتخزين للمنتجات البترولية وهو ما يساعد على زيادة الطاقات الانتاجية في ظل توافر الطاقات التخزينية القادرة علي استيعاب زيادة الإنتاج.

وزير البترول: التحول الرقمي عنصر أساسي في تطوير مصافي التكرير

وأكد الملا، أن التحول الرقمي عنصر أساسي في رفع كفاءة وتطوير مصافي التكرير، حيث يؤدي ادخال اساليب التحول الرقمي الي تحسين المنتجات البترولية والحد من الفاقد، وأن ربط المصافي بعضها البعض في منظومة رقمية متكاملة لصناعة التكرير يمكننا من تعظيم العائد من تكرير كل برميل بترول.

وأشاد الوزير، باتباع خطوات دعم البعد البيئي بعد تركيب انظمة الرصد البيئي الذاتي بالشركة وربطها بجهاز شئون البيئة.

وتابع الوزير، عرضا توضيحيا من المهندس وائل رزق رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، حول مستهدفات الشركة في مجالات الانتاج والمشروعات بالموازنة التخطيطية للعام المالي 2024-2025.

وخلال الجمعية العامة لشركة أنابيب البترول، أكد الملا، أن الشبكة القومية لنقل البترول التي تمثل الشرايين الرئيسية لامداد البلاد بالطاقة شهدت اهتماما كبيرا بتعزيز ورفع كفاءة خطوطها التي تنقل خام البترول والمنتجات البترولية إلى مناطق التكرير والتوزيع للمستهلكين، علاوة علي دورها الحيوي في تعزيز الدور المهم لمصر كمركز اقليمي لتداول وتجارة البترول.

مضاعفة البنية التحتية لشبكة تداول ونقل و تخزين البوتاجاز 

وأوضح، أن تجاوز التحديات الخاصة بإمداد السوق المحلى بالبوتاجاز جاء بفعل تعظيم ومضاعفة البنية التحتية لشبكة التداول والنقل والتخزين للبوتاجاز لتصبح 6 نقاط لاستقبال كميات البوتاجاز في الموانيء وتداولها ونقلها لمناطق الاستهلاك بدلا من نقطتين في السابق.

وأكد الوزير، أن منطقة العلمين الجديدة تشهد حاليا استكمال تنفيذ المنطقة الجديدة لتخزين وتداول المنتجات البترولية والمخطط أن تدخل الخدمة صيف العام الحالي، بعد استكمال الاعمال ومشروع خط نقل المنتجات البترولية من مصفاة ميدور بالإسكندرية إلى  ميناء الحمراء البترولي بالعلمين بطول 145 كم، الأمر الذي يخدم جهود التنمية الاقتصادية والصناعية والعمرانية التي أطلقت تنفيذها الدولة المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية في العلمين الجديدة.

كما وجه الوزير، بسرعة استكمال تنفيذ الخط الجديد من منطقة السخنة الي منطقة عجرود بالسويس الذي انتهت مرحلته الأولى بطول 35 كم وجار تنفيذ المرحلة الثانية بطول 65 كم، من أجل تداول ونقل البترول الخام من خلال الربط بين منطقة مركز تداول المنتجات البترولية بالسخنة، والبنية التحتية في منطقة السويس البترولية وهو ما يعظم من القيمة المضافة من البنية التحتية.

كما أشار الوزير، إلى أن شبكة خطوط نقل البترول القومية شهدت نقلة نوعية في ادارتها وتشغيلها من خلال التحول الرقمي، بعد أن صار لشركة انابيب البترول مركز تحكم رقمي في الشبكة يتيح سرعة وكفاءة التحكم والمناورة في استخدام الخطوط.

من جانبه استعرض المهندس نبوي محمود رئيس شركة أنابيب البترول، ملامح خطتها الطموح لاستكمال المشروعات الجديدة لتدعيم ورفع كفاءة الشبكة القومية لنقل البترول خلال العام المالى 2024-2025.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك