البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صندوق النقد يتوقع نمواً أفضل للاقتصاد العالمي في 2024

 صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توقعت كريستالينا جورجيفيا مديرة صندوق النقد الدولي تحقيق الاقتصاد العالمي نمواً أفضل في 2024، مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت، إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة يتجه لهبوط ناعم أو ما يعرف بالـ "soft landing"، بالتزامن مع بدء تخفيض أسعار الفائدة المتوقع من قِبل الفيدرالي، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

جورجيفيا: التوترات الجيوسياسية الحالية تهدد بضغوط جديدة على الأسعار

وأكدت جورجيفيا، أن الاقتصاد العالمي أثبت مرونته بشكل ملحوظ، وأن عام 2023 كان أفضل من المتوقع بفارق بسيط، لكنها أشارت إلى أن التوترات الجيوسياسية الحالية قد تهدد بضغوط جديدة على الأسعار ومتاعب في سلاسل التوريد في 2024.

وقالت، في حدث أقيم في "بلومبرج هاوس" بدافوس، اليوم الثلاثاء: "لقد أثبت الاقتصاد العالمي مرونته بشكل ملحوظ، يأتي عام 2023 أفضل مما توقعنا بفارق بسيط، هناك بعض الرياح قادمة من عام 2023 إلى عام 2024".

ورددت زميلتها النائبة الأولى للمدير العام جيتا جوبيناث مشاعر رئيسة صندوق النقد الدولي، التي قالت أمام لجنة دافوس، إن فرص ما يسمى بالهبوط الناعم ارتفعت "إلى حد كبير، وأن توقعات السوق لتخفيضات سريعة في أسعار الفائدة هي" سابق لأوانه بعض الشيء.

أضافت: لقد تغيرت الحقائق الاقتصادية منذ توقع صندوق النقد الدولي في أكتوبر نمواً بنسبة 2.9% لهذا العام، وفي حين أن التضخم قد يتراجع دون دفع الاقتصادات الكبرى إلى الركود، فإن الحرب الطويلة الأمد بين إسرائيل وحماس وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تهدد بضغوط جديدة على الأسعار ومتاعب سلسلة التوريد.

وتحدثت جورجيفا بعد ساعات من فوز دونالد ترمب في ولاية أيوا أثناء سعيه للترشح للحزب الجمهوري، وردا على سؤال عما إذا كانت تتفق مع سلفها في صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، على أن رئاسة ترمب الأخرى يمكن أن تشكل تهديدا، قالت جورجييفا، إن الأمر متروك للأمريكيين لاختيار زعيمهم - وسيركز الصندوق على السياسات التي سينفذها الفائز في نهاية المطاف.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك