البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الليرة التركية تهبط إلى مستوى تاريخي جديد مقابل الدولار الأمريكي

سقوط تاريخي جديد
سقوط تاريخي جديد لليرة التركية أمام الدولار

هبطت الليرة التركية إلى مستوى تاريخي جديد مقابل الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، لتصل إلى مستويات 30.005 ليرة مقابل الدولار.

وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها الليرة حاجز الثلاثين مقابل الدولار، حيث ارتفع بنسبة 0.17% مقابل العملة التركية مقارنة بجلسة التداول السابقة.

وتراجعت الليرة بنسبة 37% تقريباً مقابل الدولار خلال العام الماضي، حيث يحاول صانعو السياسة النقدية محاربة التضخم الذي لا يزال عند مستويات مرتفعة من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

ويأتي هذا النهج في السياسة النقدية التقليدية، بعد عدة سنوات من السياسة غير التقليدية التي رفضت خلالها أنقرة رفع أسعار الفائدة رغم التضخم المتصاعد، بينما اعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وصف رفع أسعار الفائدة بأنها "أم كل الشرور".

ارتفاع التضخم في تركيا إلى 64.8% 

وارتفع التضخم في تركيا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 84 مليون نسمة إلى 64.8% على أساس سنوي في ديسمبر، مقارنة بـ 62% في نوفمبر، ولا يزال هذا تحسناً عن العام السابق، بعد أن بلغ التضخم التركي ذروته عند 85.5% في أكتوبر 2022.

ويأتي ضعف الليرة، في الوقت الذي يجتمع فيه كبار مسؤولي المالية في تركيا بمقر جيه بي مورجان في وول ستريت، لتقديم عروض للمستثمرين تركز على السياسة النقدية للبلاد والقطاع المصرفي والأصول والأسواق المالية.

وسيتضمن الحدث الافتتاحي الذي يطلق عليه اسم "يوم المستثمر"، جلسات أسئلة وأجوبة، و عروضاً تقديمية من محافظة البنك المركزي التركي الجديدة حفيظة أركان، الذي تم تعيينها في يونيو 2023، حول مجموعة من المواضيع، مثل مسار مكافحة التضخم في البلاد، وسيقدم وزير المالية التركي محمد شيمشك عروضًا حول توقعات التمويل والسياسة المالية التركية.

وتسعى تركيا من خلال هذا الحدث، إلى استعادة ثقة المستثمرين الأجانب وإعادة جذب الاستثمارات الأجنبية التي تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

الليرة التركية تفقد 80% من قيمتها مقابل الدولار خلال 5 سنوات

وفقدت الليرة التركية أكثر من 80% من قيمتها مقابل الدولار على مدى السنوات الخمس الماضية، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد والديون الخارجية وإضعاف القوة الشرائية للشعب التركي العادي بشكل كبير.

وتم تعيين فريق مالي جديد في يونيو من العام الماضي، بعد فوز رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية، وشرع البنك المركزي التركي في تغيير مساره بشكل حاد، حيث رفع أسعار الفائدة بشكل قوي تحت إشراف أركان، ومنذ ذلك الحين، تم رفع سعر الفائدة القياسي في البلاد من 8.5% إلى 42.5% أي ما يعادل 34%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك