البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ارتفاع عجز موازنة إسرائيل إلى 4.2% في 2023

عجز موازنة إسرائيل
عجز موازنة إسرائيل

سجلت ميزانية إسرائيل عجزا بلغ 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، بعد فائض قدره 0.6% في 2022، بسبب زيادة الإنفاق الحكومي لتمويل الحرب ضد حركة حماس.

وأعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن العجز المسجل في ديسمبر بلغ 33.8 مليار شيكل "تسعة مليارات دولار" مقابل 18.5 مليار في العام السابق، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

ومن المنتظر أن توافق الحكومة الإسرائيلية قريبا على ميزانية الحرب لعام 2024، وذلك بعد أن وافق الوزراء على دعم مالي بقيمة تسعة مليارات شيكل "2.5 مليار دولار" لجنود الاحتياط.

ووافقت إسرائيل العام الماضي، على ميزانية لمدة عامين لعامي 2023 و2024، لكن الحرب مع حركة حماس في غزة أضرت بشدة بالمالية العامة للحكومة، مما تطلب تعديلات للميزانية وإنفاقا إضافيا.

ووافق البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" في ديسمبر، على ميزانية حرب خاصة لعام 2023 بقيمة نحو 30 مليار شيكل للمساعدة في تمويل الحرب وتعويض المتضررين من هجمات حماس في السابع من أكتوبر التي أشعلت فتيل الحرب.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية في وقت سابق، إن الحرب ستكلف على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل أخرى في عام 2024، وستؤدي إلى زيادة عجز ميزانيتها لثلاثة أمثال تقريبا إلى نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي إذا استمر القتال حتى فبراير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك