البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«بريزمن» الإيطالية تستعد لتوريد الكابل البحري لربط الكهرباء بين مصر والسعودية

مشروع الربط الكهربائي
مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أوشكت شركة "بريزمن" الإيطالية، على إنجاز الكابل البحري الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تمهيدا لشحنه وتركيبه، حيث يتم مناقشة الأمر بين الجانبين واستشاري المشروع.

وتبحث اللجنة المصرية السعودية المعنية بمتابعة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، موعد تركيب الكابل البحري في اجتماعها المقرر الأسبوع المقبل، وفقاً لما نشرته "العربية.نت".

220 مليون يورو قيمة تصنيع الكابل البحري بين مصر والسعودية

وأوضحت مصادر، أن طول الكابل البحري يتجاوز 19 كيلومترا، وسيوضع على سفينة مجهزة لتركيبه بعد إنهاء تصنيعه في الشركة الإيطالية مباشرة، وتشمل القيمة التعاقدية المتفق عليها مع الشركة الإيطالية للشحن والتركيب وتأمين الكابلات بقيمة تتجاوز 220 مليون يورو.

وبحسب الاتفاق بين مصر والسعودية، من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية شهر مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاواط، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاواط.

1.8 مليار دولار تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

ويشارك البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي والصندوق الكويتي في تمويل جزء من تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر، والتي تبلغ 1.8 مليار دولار.

ويرتكز الهدف الأساسي لمشروع الربط الكهربائي السعودي المصري، على تعزيز القدرات الكهربائية بين البلدين عبر تبادل 3 آلاف ميجاواط، بجانب هدف أكبر لتصدير الكهرباء إلى دول أخرى.

وسيحقق المشروع عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين، منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

وسيمكن الخط، البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية، وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوئية المصاحب لخط الربط الكهربائي في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها مما سيزيد المردود الاقتصادي للمشروع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك