البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تزايد عمليات إفلاس الشركات حول العالم في 2023 بسبب ارتفاع الفائدة

 بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تزايدت عمليات إفلاس الشركات حول العالم في 2023، مع ارتفاع أسعار الفائدة لمستويات قياسية، بينما تحارب البنوك المركزي لكبح ارتفاع معدلات التضخم عبر تشديد السياسة النقدية.

وحذت معظم البنوك المركزية حول العالم، حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي رفع الفائدة 11 مرة منذ مارس 2022 إلى نطاق 5.25 - 5.5% وهي الوتيرة الأكثر تشددا منذ 40 عاما، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

445 ألف شركة أمريكية تطلب إشهار إفلاسها

وتسبب ذلك في ارتفاع عمليات في أمريكا 18% العام الماضي، حيث تقدمت أكثر من 445 ألف شركة أميركية بطلب الإفلاس، وفقاً لـ"Scope Ratings" و"Epiq".

وعادت عمليات الإفلاس في أوروبا إلى الارتفاع عند مستويات جائحة كورونا، نتيجة الفائدة المرتفعة وقيود التمويل الصارمة، حيث وصلت معدلات الفائدة في أوروبا إلى أعلى مستوى منذ تأسيس اليورو.

55 ألف شركة في فرنسا تغلق أبوابها بسبب الإفلاس

وأغلقت أكثر من 55 ألف شركة في فرنسا أبوابها بسبب الإفلاس وهي أعلى وتيرة منذ 2017، كما تعتبر الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المتضرر الأكبر من الفائدة المرتفعة، فيما تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع عمليات الإفلاس حتى أواخر 2024.

وتسعر الأسواق حاليا، خفضا محتملا للفائدة الأمريكية بواقع 25 نقطة أساس في مارس المقبل، كما أظهر محضر اجتماع الفيدرالي الأخير، أن مسؤولي البنك على قناعة بانحسار التضخم، وتراجع المخاطر الناجمة عن السياسة النقدية المشددة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك