البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

تراجع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ عالمياً بنسبة 20% في 2023

صفقات الاندماج والاستحواذ
صفقات الاندماج والاستحواذ تتراجع 20% في 2023

تراجع نشاط الاندماج والاستحواذ عالميا في 2023، خصوصا في قطاع الشركات الناشئة، وذلك بسبب اتساع الفجوة بين ما يعرضه المشتري وما يطلبه مؤسسو هذه الشركات.

انخفاض قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ إلى 3 تريليونات دولار

وأظهرت بعض البيانات، انخفاض قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ عالميا، بنسبة 20% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2022، وهو الانخفاض الأكبر في 10 سنوات، لتصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 3 تريليونات دولار، وفقًا لشركة Bain & Co الاستشارية.

وانخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ التي قامت بها صناديق رأس المال الجريء بشكل خاص بنسبة 44% على المستوى العالمي لتسجل 20 مليار دولار في 2023، مع العلم أنها وصلت إلى ذروتها في العام 2021 عند 62 مليار دولار.

لكن مع العام الجديد، يأمل المستثمرون بأداء أفضل بعد اقتراب الفيدرالي من تخفيض أسعار الفائدة بحسب التوقعات.

تراجع نشاط الاندماج والاستحواذ في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط 38%

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تراجعاً بنشاط الاندماج والاستحواذ في الشركات الناشئة، ولم يتم الإعلان عن معظم حجم الصفقات التي حدثت، لذلك يمكن مقارنة عدد الصفقات الذي انخفض بنسبة 38% خلال 2023، مقارنة مع 44 صفقة تخارج في 2023، مقارنة بـ71 صفقة في 2022 وذلك بحسب أرقام "ماغنيت" للأبحاث في الشركات الناشئة.

في الوقت ذاته، يرى مؤسسو الشركات الناشئة الأمور بزاوية مختلفة، ولا يستطيعون نسيان التقييمات الكبيرة التي حصلت عليها شركات مماثلة وقت الذروة ما دفع العديد من الشركات إلى التراجع عما يعتبرونه عروضًا منخفضة القيمة.

وعلى المستوى العالمي، شهدت بعض الشركات الناشئة تخارجات قوية، منها شركة تطوير الألعاب الأمريكية Scopely التي استحوذت عليها Savvy Games Group المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك