البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين»: توريد 135 ألف طن قصب منذ بدء موسم الحصاد

محصول القصب
محصول القصب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، أن معدلات توريد محصول القصب بلغت ما يقرب من 135 ألف طن في 3 مصانع "كوم إمبو - إدفو - أرمنت"، منذ بدء موسم الحصاد 2024 وحتى اليوم، حيث تم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.

كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنه بالكامل

وقال عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، في بيان اليوم السبت، إن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنه بالكامل، لافتا إلى سعي الشركة الحصول على أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

ولفت إلى أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.6 جنيه للكيلو، وتقوم الدولة بدعمه لصالح المواطن، منوها إلى أن زيادة مبيعات الشركة الأخرى بخلاف السكر يعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر، ونعمل حاليا على مضاعفاتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب.

في سياق متصل، كشف الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بالشركة، أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، والمنيا، مشيرا إلى أن الصورة النهائية للبروتوكول ما زالت في طور التجهيز.

وقال عمر، خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة بإدفو بمحافظة أسوان، إن المساحات تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل مصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

أضاف، أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح عمر، أن محصول القصب يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، لافتا إلى أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوها إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يسهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

تحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية

وكشف عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية، كما أنه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية، في تطوير المحصول، قائلا: "هناك 4 أصناف يجري انتخابها "جيزة 3، جيزة 4، جيزة 5، حوامدية 24" بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول وهي "س 9".

ولفت عمر، إلى أن نسبة إنتاج السكر من تلك الأصناف الأربعة متساوية، حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة، تحسبا لحدوث أي مرض قد يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حاليا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك