البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

هبوط واردات مصر من الذرة الصفراء 25% في 2023

الذرة الصفراء - صورة
الذرة الصفراء - صورة أرشيفية

تراجعت واردات مصر من الذرة الصفراء – أحد أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن - بنحو 25% خلال العام الماضي

وبلغ إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر في 2023، حتى 29 ديسمبر، نحو 6.3 مليون طن فقط متراجعة من نحو 8.3 مليون طن في 2022.

وقال ثروت الزيني نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إن هبوط واردات الذرة يعود إلى أزمة العملة الصعبة التي تعاني منها مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث تستورد مصر كامل احتياجاتها من الذرة الصفراء اللازمة لصناعة الأعلاف، وفقا لما ذكرته "العربية . نت".

وقدر الزيني، احتياجات مصانع الأعلاف من الذرة بنحو 750 ألف طن شهريًا "9 ملايين طن سنويًا" جميعها مستوردة، في حين تتوافر كميات محلية بسيطة تختلف من عام لأخر بحسب المساحات.

وبلغت المساحات المحلية لزراعات الذرة الصفراء خلال العام الماضي نحو 150 ألف فدان فقط، من نحو 3.5 مليون فدان لزراعة بالذرة بشكل عام، وفق بيانات وزارة الزراعة.

وأوضح الزيني، أن تراجع الواردات أثر على الأسعار النهائية لمنتجات الأعلاف اللازمة لصناعة الثروة الحيوانية بالكامل، وبالتالي تكاليف التربية التي دفعت الكثيرين خلال الفترة الأخيرة للتوقف عن العمل، بالتوازي مع تراجع القوى الشرائية للمستهلكين.

وتمثل الذرة النسبة الأكبر من تكلفة إنتاج طن الأعلاف بواقع 60%، في حين يمثل كسب الفول الصويا 30%، ونحو 10% إضافات.

ووفقًا للبيانات الرسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، هبطت قيمة واردات الذرة في أول تسعة أشهر من العام الماضي بنحو 22% إلى 1.86 مليار دولار مقارنة بنحو 2.38 مليار دولار في الفترة نفسها من 2022.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك