البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

أسعار الذهب تسجل أفضل أداء سنوي منذ عام 2020

الذهب
الذهب

استقرت أسعار الذهب، يوم الجمعة 29 ديسمبر، مسجلة أفضل عام لها منذ العام 2020 عند مستويات تزيد عن 2000 دولار للأونصة، مدعومة بتوقعات خفض الفائدة من جانب الفيدرالي الأمريكي في مارس المقبل.

أوقية الذهب تسجل 2062 دولارًا

وبلغ سعر الخام 2062.59 دولارًا للأونصة دون تغيير عن الجلسة السابقة وجرت تسوية العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة منخفضة بنسبة 0.6% عند 2071.80 دولارًا، لتنهي العام بارتفاع بنسبة 13.45% محققة أول عام إيجابي منذ 3 أعوام.

وشهد العام 2023 تأرجح الأسعار بين مستويات متدنية قرب 1800 دولار ومستوى قياسي عند 2135.40 دولار، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية".

وقال محلل ماركس، إدوارد ماير، "السفينة تتحرك نحو مياه أكثر هدوءًا، إذا جاز التعبير، بيئة ذات أسعار فائدة منخفضة، مما يعني انخفاض الدولار، وبالتالي يجب أن يكون أداء الذهب أفضل".

وأوضح المحلل في بنك UBS، جيوفاني ستونوفو، "لرؤية مستويات أعلى، نحتاج إلى رؤية طلب أقوى من المستثمرين، مثل زيادة تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة.. من أجل ذلك، هناك حاجة إلى بيانات اقتصادية أمريكية أضعف وانخفاض التضخم، حتى يبدو بنك الاحتياطي الفدرالي أكثر تشاؤما".

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا ويثقل كاهل الدولار، فيما يتجه مؤشر الدولارنحو الانخفاض بنسبة 2% في العام 2023، في حين أن عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات تقبع بالقرب من أدنى مستوياتها منذ يوليو.

وقال تاجر المعادن المستقل المقيم في نيويورك، تاي وونغ، "لم تشارك بقية مجموعة المعادن الثمينة في حظ الذهب الجيد وأسعار الذهب مرتفعة للغاية، بالنظر إلى المستوى الاسمي لأسعار الفائدة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك