البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

ارتفاع المؤشر الأوروبي أكثر من 12.6% خلال 2023

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أنهت الأسهم الأوروبية، جلسة اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 باللون الأخضر، مسجلة نهاية إيجابية لعام قوي، حيث حقق المؤشر الأوروبي العام ستوكس 600 ارتفاعاً بنسبة 12.64% على أساس سنوي، وذلك بعد تراجعه بنسبة 12.9% في العام 2022.

وفي تعاملات الجمعة، أنهى مؤشر ستوكس 600 الجلسة في المنطقة الخضراء، بارتفاع بنسبة 0.1%، مع ارتفاع جميع القطاعات تقريبًا وسط تداولات ضعيفة، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 20% تقريبًا خلال العام 2023 على الرغم من الصورة الاقتصادية القاتمة في البلاد، في حين ارتفع مؤشر CAC الفرنسي وFTSE البريطاني، بنسبة 16.4% و3.64% على التوالي.

وخلال تعاملات الجمعة، كانت مجموعة الأدوية الأسبانية Grifols أكبر محرك للأسهم، حيث ارتفعت بنسبة 8.4% تقريبًا بعد إعلان أنها ستبيع حصة قدرها 20% في شركة Shanghai RAAS، وهي شركة لمنتجات الدم، وذلك لشركة Haier  الصينية مقابل 1.8 مليار دولار تقريبًا.

وتوقع اقتصاديون أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض معدلات الفائدة بحلول الربع الثاني من 2024، كما تصاعدت التوقعات ببدء عملية خفض معدلات الفائدة منذ أن تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.4% في نوفمبر، بعدما سجل 10% في وقت سابق من العام الجاري.

ووفقاً لمسح أجرته صحيفة Financial Times، توقع 60% من المشاركين أن يسجل معدل التضخم مشارف مستويات 2% في 2024، على الرغم من توقع بعض المحللين بأن يتسارع التضخم مجدداً من تلك المستويات.

وقال فريتزي كولر كبير الاقتصاديين لدى بنك KfW المملوك للحكومة الألمانية، إن التضخم من المحتمل أن يتراجع دون مستويات 2% في الربع الثاني من 2024 لكنه سيكون أعلى 2% معظم فترات العام المقبل.

ويعتقد الاقتصاديون بأنه بمجرد أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض معدل الفائدة، فإنه سيواصل خفضها على الودائع حتى تصل بالقرب من 2.25%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك