البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط بفعل المخاوف الجيوسياسية وآمال خفض الفائدة

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2% اليوم الثلاثاء، عند التسوية إلى أعلى مستوياتها هذا الشهر، إذ أثارت هجمات أخرى على سفن في البحر الأحمر مخاوف من تعطل حركة الشحن، وآمال في خفض أسعار الفائدة مما قد يعزز النمو الاقتصادي ويغذي الطلب.

خام برنت يسجل 81.07 دولارًا للبرميل

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة دولارين، أو 2.5%، عند 81.07 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت بما يصل إلى 3.4% خلال الجلسة وارتفع الخام الأمريكي عند التسوية بنحو 2.01 دولار، أو 2.7%، إلى 75.57 دولار، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وزادت موجة الصعود، التي جاءت في ظل تعاملات هزيلة مع إغلاق بعض الأسواق لقضاء العطلات، من مكاسب الأسبوع الماضي البالغة نحو 3% بعد أن أثارت هجمات الحوثيين على السفن قلق المستثمرين وفي ظل عدم ظهور أي علامة على انحسار أعمال العنف في غزة.

وقال جون كيلدوف الشريك في أجين كابيتال، "هناك الكثير من التوترات الجيوسياسية اليوم فيما يتعلق بالشرق الأوسط، وقد أثار ذلك بعض القلق هنا بشأن أمن عبور النفط والسلع الأخرى"، وعلى الرغم من المخاوف بشأن الشرق الأوسط وإعادة توجيه السفن، فإن العرض الفعلي لم يتأثر بعد.

وأعلنت شركة ميرسك Maersk يوم الأحد، عن إعادة تشغيل طرق الشحن عبر البحر الأحمر، في حين تعمل شركة CMA CGM الفرنسية على زيادة عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس، مما يخفف المخاوف إلى حد ما.

وتوقفت شركات الشحن عن إرسال السفن عبر البحر الأحمر وفرضت رسومًا إضافية على تغيير مسار السفن ويتصل البحر الأحمر بقناة السويس، وهي طريق ملاحي رئيسي يستخدم لنحو 12% من التجارة العالمية.

وقال تيم سنايدر، الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس: "لدينا مشاكل في البحر الأحمر، مما تسبب في دوران السفن حول القرن الأفريقي، مما يزيد من الأسعار والمخاطر"، "قد يتبين أن هذه بداية ليست جيدة جدًا لعام 2024."

كما وجد النفط دعما من التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يخفض أسعار الفائدة العام المقبل ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، وهو ما يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وانخفض مؤشر الدولار يوم الثلاثاء، من أدنى مستوى له في خمسة أشهر عند 101.42 الذي سجله يوم الجمعة ويجعل ضعف العملة الأمريكية النفط المقوم بالدولار أقل تكلفة بالنسبة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى، مما يعزز الطلب.

وتبلغ رهانات المتداولين على أن البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس في مارس 2024، 86%، مقارنة بنحو 21% في نوفمبر، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أن من المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام الأمريكية بنحو 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر، في حين من المرجح أن ترتفع مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك