البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يستهدف استثمار مليار يورو في مصر خلال 2024

البنك الأوروبي لإعادة
البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية

قال خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية "EBRD" في مصر، إن استثمارات البنك داخل السوق المصرية بلغت 900 مليون يورو خلال العام الجاري، وتوقع أن تتجاوز استثمارات البنك في عام 2024، مليار يورو.

وتوقع حمزة، في مقابلة مع "العربية Business"، أن تتجاوز استثمارات البنك هذا العام 1.3 مليار دولار، كما يأمل أن يتم تقديم تمويلات لبنك أو اثنين خلال الأيام المتبقية من العام الجاري، وفقًا لما ذكرته “العربية.نت”.

أضاف، أن نحو 50% من استثمارات البنك موجهة إلى البنوك المصرية، والباقي موزع بين القطاعات المختلفة التجارية والصناعية والزراعية والبنية التحتية.

وأشار إلى أن استراتيجية البنك، تركز على 3 محاور هي الاقتصاد الأكثر شمولية والتحول الأخضر وتنافسية أكثر القطاع الخاص، ووفقا للمشاريع المطروحة التى تحقق استراتيجية البنك فإنه يستثمر دون وضع سقف معين لاستثماراته.

القطاع الخاص يستحوذ على 95% من إجمالي المحفظة الاستثمارية

وتابع: "مثلت استثماراتنا للقطاع الخاص 95% من إجمالي المحفظة الاستثمارية خلال العامين الماضيين، وسنستمر في ذلك خلال السنوات المقبلة.

حمزة: ندعم البنية التحتية فى القطاع الحكومي

وفيما يتعلق بالقطاع الحكومي، قال حمزة، ندعم البنية التحتية فى القطاع الحكومي ولدينا محفظة كبيرة في قطاع النقل، وقطاع المياه ننظر إليه العام المقبل".

تنسيق مع صندوق مصر السيادي بشأن برنامج الطروحات الحكومية 

ولفت إلى التنسيق مع صندوق مصر السيادى، بشأن برنامج الطروحات الحكومية مضيفا: "مهم بالنسبة لنا المشاركة في برنامج الطروحات الحكومية ولدينا مشاورات مستمرة ولكن نريد أن تكون الحصة المطروحة للقطاع الخاص في الشركات حصة حاكمة لنستفيد من عملية الخصخصة كاملة".

وأكد اهتمام البنك، بتنمية قطاع الطاقة المتجددة في مصر ليس على مستوى الاستثمار فقط، ولكن أيضا من حيث السياسات المطروحة.

وتابع أن البنك، ساند مصر في تطوير استراتيجية دعم الهيدروجين الأخضر التى تم التصديق عليها مؤخرا، وسيتم استمرار دعم تنفيذ هذه الاستراتيجية وصولا لاستثمارات في مرحلة لاحقة.

وفي أول العام، وقع البنك بالمشاركة مع مؤسسة التمويل الدولية والتنسيق، اتفاقا مع صندوق مصر السيادي لدراسة وطرح مشروعات لتحلية المياه، ومن المتوقع طرح حزمة مشروعات في العام المقبل بنظام الشراكة مع القطاع الخاص "ppp".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك