البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أكبر شركة شحن حاويات بالعالم تعلق عبور سفنها في البحر الأحمر

شركة البحر الأبيض
شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن

قالت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (إم.إس.سي) ومقرها سويسرا في بيان، اليوم السبت، إنها ستتوقف عن استخدام قناة السويس بعد هجوم على إحدى سفنها.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران في الأسابيع القليلة الماضية سفنا في البحر الأحمر، وهو طريق مهم يسمح بمرور التجارة بين الشرق والغرب، ولا سيما النفط، عبر قناة السويس لتجنب إهدار مزيد من الوقت وتكاليف الإبحار حول إفريقيا.

وأعلنت جماعة الحوثي تعرض السفينة إم.إس.سي بالاتيوم 3، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم أمس الجمعة بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، وفق "رويترز".

وقالت إم.إس.سي، وهي أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن حريق وخرجت من الخدمة.

وقال الجيش الأمريكي، إن صاروخا استهدف سفينة أخرى ترفع العلم الليبيري، وهي الجسرة، مما أدى أيضا إلى نشوب حريق.

وكثف الحوثيون هجماتهم على السفن في الأسابيع الماضية، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل، واستهدفوا مدينة إيلات على البحر الأحمر، اليوم السبت، دعما لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تخوض حربا مع إسرائيل في قطاع غزة.

هجمات حوثية على السفن المتجهة إلى إسرائيل 

وتعهد الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم اليمن، بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل هجومها في غزة، لكنهم قالوا أمس الجمعة إنهم لا يستهدفون سوى السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحن السلع الأولية بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب، بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقا إلى آسيا، ومنها النفط الروسي.

وقالت بريطانيا، اليوم السبت، إن إحدى سفنها الحربية أسقطت طائرة مسيرة يشتبه أنها هجومية كانت تستهدف سفنا تجارية في المنطقة.

وقف شحنات إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية

وردا على تزايد الهجمات، أعلنت شركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية، أمس الجمعة، وقف جميع شحنات الحاويات عبر باب المندب حتى إشعار آخر.

وقالت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد، إنها قد تفعل الشيء نفسه، وذلك بعد ساعات من ورود أنباء عن تعرض إحدى سفنها، الجسرة، لهجوم بالقرب من اليمن.

كما أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه سي.جي.إم)، اليوم السبت، وقف عبور جميع شحنات الحاويات من البحر الأحمر.

توجيه بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح

وذكرت إم.إس.سي، أنها ستعيد توجيه بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لإفريقيا، مما يضيف أياما إلى وقت إبحار السفن التي كان مقررا عبورها من قناة السويس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك