البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية، بنهاية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، الجمعة 15 ديسمبر، وذلك بعد أن شهدت انتعاشة الخميس، مع تفاعل المستثمرين بشكل إيجابي مع إشارة مجلس الاحتياطي الفدرالي إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة ستتم العام المقبل 2024.

وأنهى المؤشر الأوروبي ستوكس 600 تعاملات نهاية الأسبوع في المنطقة الخضراء، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.09%، ليغلق عند 477.02 نقطة، محققاً بذلك مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب أسبوعية له منذ أبريل الماضي.

وأغلق مؤشر CAC الفرنسي مرتفعاً بنسبة 0.28% عند مستوى 7596 نقطة، بينما على النقيض، تراجع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.95%، مغلقاً عن 7576 نقطة، فيما شهد مؤتمر DAX الألماني استقراراً عند مستوى 16751 نقطة.

وثبت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عدة سنوات، وجاء التثبيت للاجتماع الثاني على التوالي الخميس 14 ديسمبر، ليواصل جهوده لمواجهة التضخم المرتفع على الرغم من المؤشرات الإيجابية على تباطؤ النمو الاقتصادي.

وجاء التثبيت متماشيا مع التوقعات عند أعلى مستوى له منذ 22 عامًا عند 4.5%، مع بقاء سعر الفائدة على الودائع عند مستوى قياسي على الإطلاق عند 4%، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وأعلن بنك إنجلترا، عن تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير عند 5.25%، وصوت بأغلبية 6 أصوات مقابل 3 لصالح الإبقاء على سعر الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 15 عامًا عند 5.25% للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماعه الخميس ديسمبر.

وتوقع بنك Barclays أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في أبريل وأن يصدر تخفيضات متتالية في كل اجتماع للسياسات حتى يناير 2025.

وتأثرت الأسهم بالخسائر التي تكبدها قطاع الرعاية الصحية إذ انخفض سهم شركة جي.إس.كيه ومقرها بريطانيا 2.9 بالمئة، فيما قفز سهم شركة سكترا السويدية للتكنولوجيا 8.3% إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد إعلان نتائجها للربع الثاني.

وارتفع سهم شركة إي.كيو.تي 4.3% بعد أن رفع بنك جيه.بي مورجان تصنيف شركة الاستثمار الخاص السويدية إلى "محايد" من "ناقص الوزن".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك