البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الأمم المتحدة تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة

طالبت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، بوقف فوري للحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" لأسباب إنسانية بعد أن أيد أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضوا هذه الخطوة التي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضدها في مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن واشنطن لا تملك حق النقض في الجمعية العامة، وأيدت 153 دولة قرار وقف إطلاق النار وعارضته إسرائيل و8 دول أخرى فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب، وفقا لما ذكرته “رويترز”.

ويطالب القرار، المقدم من 21 دولة عربية، بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ويكرر مطالبة الجمعية العامة لجميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين.

كما يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية، ويشير إلى رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مجلس الأمن بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي دعا فيها إلى التعامل مع الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية باعتبارها تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

في حين رفضت الجمعية العامة تعديلا أمريكيا مقترحا على مشروع القرار يطالب بإدانة ما سمتها واشنطن "الاعتداءات" التي ارتكبتها حركة حماس في إسرائيل اعتبارا من السابع من أكتوبر الماضي، وأخذ الأسرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك