البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

خلال 7 سنوات

«النقد الدولي»: 14 تريليون دولار احتياجات الأسواق الناشئة لمواجهة التغيرات المناخية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال فابيو ناتالوسي نائب مدير إدارة أسواق النقد ورأس المال في صندوق النقد الدولي، إن الدول الناشئة تحتاج إلى تمويلات بقيمة تريليونين دولار سنويا حتى عام 2030، بما يعني الحاجة إلى 14 تريليون دولار في 7 سنوات، لتمكينها من مواجهة تداعيات تغير المناخ.

أضاف ناتالوسي، على هامش مؤتمر الأطراف لأعمال المناخ "كوب 28" في دبي، أن انبعاثات الغازات الدفينة العالمية تبلغ حوالي الثلثين في الأسواق الناشئة، لذلك حتى لو تمكنت الاقتصادات المتقدمة من حل هذه المشكلة، فمن الواضح أننا بحاجة إلى إصلاحات في الاقتصاديات الناشئة وليس هناك حل بسيط لذلك.

وتابع، أن هدفنا الرئيسي في صندوق النقد الدولي هو التأكد من أن الإصلاحات وإصلاح بيئة الاقتصاد الكلي وتقيدم المساعدة في خلق بيئة مواتية للنمو الاقتصادي الخاص، لذلك يمكننا دعم الأسواق المحلية الناشئة ولدينا نظام ائتمان بتسهيلات جديدة للمرونة والاستدامة يصلح للبلدان منخفضة الدخل حتى تتمكن من التكيف مع المناخ.

وأشار، إلى أن هناك تقديرات مختلفة لاحتياجات الأسواق الأجنبية الناشئة، وتشير التقديرات إلى أن لدينا نحو 2 تريليون سنويا حتى عام 2030 وهي زيادة كبيرة جدا من حيث الاستثمار تعني الانتقال من 3% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 12% أي مضاعفة 4 مرات.

وشدد، على أن القطاع العام لا يمكنه القيام بذلك بمفرده، فهناك مستويات عالية جدا من الدين بعد فيروس كورونا والمخرجات المالية ومستويات الفائدة أيضا أعلى بكثير، لذلك هناك حاجة لجلب القطاع الخاص حيث تشير تقديراتنا إلى ضرورة ارتفاع مساهمة القطاع الخاص من نحو 40% اليوم إلى ما بين 80 و 90% كما نحتاج أيضا إلى تنمية الاستثمارات.

التمويل أبرز العوائق التي تقف أمام العمل المناخي

وأوضح، أن هناك العديد من العوائق التي تقف أمام العمل المناخي، والتمويل يمثل العقبة الأولى، لذلك علينا إيجاد طريقة لتقليل المخاطر على القطاع الخاص ويكون هناك نوع من تقاسم المخاطر بين القطاعين الخاص والعام حتى يكون ملف الاستثمار جذابا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك