البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بحضور رئيس COP28.. الرئيس الكيني يطلق مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا

ويليام ساموي روتو
ويليام ساموي روتو رئيس جمهورية كينيا

أطلق ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، بحضور عدد من القادة الأفارقة، والدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28، والدكتور محمود محيي الدين، رائد الأمم المتحدة للمناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر COP27، مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا، وذلك على هامش فعاليات القمة العالمية للعمل المناخي في COP28.

وتأتي مبادرة الرئيس الكيني، لتؤكد أهمية التصنيع الأخضر في توظيف الموارد الإفريقية العالية الجودة لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجميع.

حضر حفل إطلاق المبادرة، كل من جواو مانويل لورينسو، رئيس جمهورية أنجولا، وايفاريست اندايشيميي رئيس جمهورية بوروندي، وإسماعيل عمر، رئيس جمهورية جيبوتي، ونانا أدو، رئيس جمهورية غانا، والحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار، ومحمد ولد الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبولا تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا، وماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، وهاكيندي هيشيليما، رئيس جمهورية زامبيا، بالإضافة إلى عدد من مطوري المشروعات الخضراء، وممثلين عن قطاع الصناعة، وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات الرئيسية من جميع أنحاء دولة الإمارات وإفريقيا.

وأكد وليام روتو، أن مبادرة التصنيع الأخضر في إفريقيا، تشكل خطوة حاسمة نحو تحقيق إعلان نيروبي، وتفعيل دور المجموعات الصناعية الخضراء بقيادة القطاع الخاص وتوسيع نطاقها.

 وأشار ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، إلى أن القادة الأفارقة يعملون على تحديد مسار تنموي للقارة، من خلال اتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل مستدامة، وعقد الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع مطوري المشروعات في قطاعَي الطاقة والصناعة في جميع أنحاء القارة. 

من جانبه، أشاد الدكتور سلطان أحمد الجابر، بمبادرة "التصنيع الأخضر" بصفتها فرصة لرفع سقف طموح "برنامج الطاقة النظيفة في COP28" الذي تم إطلاقه في قمة المناخ الإفريقية، مؤكداً حرص دولة الإمارات على دعم التصنيع الأخضر في القارة للحفاظ على البيئة والموارد، بالتزامن مع توفير فرص وظيفية عالية الجودة لسكانها.

وأوضح، أن التحدي الذي تواجهه القارة الإفريقية هو نقص فرص العمل وليس الأيدي العاملة.

وتهدف مبادرة التصنيع الأخضر في إفريقيا إلى تسريع وتوسيع نطاق الصناعات والشركات الخضراء في جميع أنحاء القارة، وتعزيز التخفيف والتكيف، وتحفيز النمو الاقتصادي الأخضر، كما تحظى المبادرة بدعم قادة إفريقيا، إذ توفر فرصة مثالية لتحقيق التنمية في بلادهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك