البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

لصالح 182.1 ألف سيدة

مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تضخ 1.65 مليار جنيه خلال 9 أشهر

ريهام فاروق الرئيس
ريهام فاروق الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر

حققت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، الرائدة فى مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، معدلات نمو كبيرة فى حجم التمويلات المصدرة وعدد العميلات المستفيدات، وطفرة هائلة فى مؤشرات التحول الرقمى والتى تتضمن عدد كروت ميزة المصدرة للعميلات، ونسبة السداد الإلكترونى للأقساط.

ولم تكتفى المؤسسة بتحقيق معدلات نمو على مستوى كافة المؤشرات، بل ابتكرت خدمات جديدة وفريدة من نوعها لأول مرة فى تاريخ قطاع التمويل متناهى الصغر، حيث أطلقت خدمة الفروع المتنقلة فى 3 محافظات حتى الآن، ليعد ذلك أكبر دليل على حرص المؤسسة لتعزيز الشمول المالى، وتمكين سيدات مصر.

وحاورت «المصدر» ريهام فاروق الرئيس التنفيذى لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، للإطلاع على أبرز مستجدات وخطط المؤسسة للتطور والنمو خلال الفترة المقبة، وإلى نص الحوار:

التفاوض مع 3 بنوك على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون جنيه

كشفت ريهام فاروق الرئيس التنفيذى لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، الرائدة فى مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، عن التفاوض مع 3 بنوك فى الوقت الحالى من أجل الحصول على تسهيلات إئتمانية جديدة بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 300 مليون جنيه.

وأوضحت ريهام فاروق فى حوار لـ «المصدر»، أن البنوك التى تتفاوض معها مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تتضمن البنك الزراعى المصرى بقيمة 100 مليون جنيه، وبنك الإمارات دبى الوطنى مصر NBD بقيمة 100 مليون جنيه، وبنك أبو ظبى التجارى مصر ADCB بقيمة 100 مليون جنيه.

1.29 مليار جنيه حجم الخطوط الائتمانية مع البنوك

وأشارت إلى أن المؤسسة لديها خطوط ائتمانية مفتوحة مع 8 بنوك عاملة فى السوق المصرية تبلغ قيمتها نحو 1.29 مليار جنيه، وهى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك QNB الأهلى، وبنك قناة السويس، وبنك أبوظبى الأول مصر، والبنك العربى الأفريقى الدولى، وبنك البركة مصر والبنك التجارى الدولى «CIB».

ونجحت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، مؤخرًا، فى الاتفاق مع البنك العربى الأفريقى الدولى، على تجديد اتفاقية تسهيل ائتمانى بقيمة 200 مليون جنيه، وذلك بهدف توفير التمويل اللازم لصاحبات المشروعات متناهية الصغر بمختلف محافظات الجمهورية.

وأعلنت المؤسسة، خلال سبتمبر الماضى، الاتفاق مع بنك أبو ظبى الأول مصر، على تجديد اتفاقية تسهيل ائتمانى بقيمة 120 مليون جنيه، وذلك بهدف التوسع فى توفير التمويل اللازم لصاحبات المشروعات متناهية الصغر.

وفى مارس 2023، وقّعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون جنيه مع البنك التجارى الدولى – مصر”CIB”، كما اتفقت المؤسسة فى فبراير الماضى، مع البنك الأهلى المصرى على زيادة تسهيل إئتمانى بقيمة 100 مليون جنيه إضافية، ليصل الإجمالى إلى 460 مليون جنيه، وذلك بغرض التوسع فى تمويل عميلاتها خلال الفترة المقبلة.

وحققت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، نموًا فى حجم التمويلات المصدرة خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2023، حيث ضخت تمويلات لعميلاتها بلغت قيمتها نحو 1.656 مليار جنيه خلال الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر الماضى، مقابل نحو 1.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2022، بمعدل نمو قدره 18.3%.

ونوهت الرئيس التنفيذى لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إلى أن عدد العميلات المستفيدات من تلك التمويلات خلال الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر 2023 بلغ نحو 182.128 ألف عميلة، مما يؤكد حرص المؤسسة على التوسع فى إتاحة التمويلات ودعم النشاط الاقتصادي.

1.16 مليار جنيه حجم المحفظة التمويلية بنهاية سبتمبر 2023

واستطاعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، تحقيق نموًا بلغ نحو 17.7% فى قيمة محفظة التمويلات النشطة لتصل إلى نحو 1.166 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل نحو 990 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، كما بلغ عدد المستفيدات من محفظة التمويلات القائمة نحو 209.019 ألف عميلة بنهاية سبتمبر الماضي.

نسبة السداد الإلكتروني للأقساط تسجل 99.9%

وأكدت ريهام فاروق، حرص المؤسسة الدائم على مواكبة خطة الدولة للتحول الرقمى فى مختلف الأنشطة الاقتصادية والتى تسعى الهيئة العامة للرقابة المالية نحو المساهمة فى دعم تحقيقها بشكل قوى، حيث تتوسع «التضامن» فى إتاحة سداد الأقساط عبر ماكينات الدفع الإلكترونى POS لعميلاتها، وذلك بالتعاون مع شركات «فورى، مصاري،OPay ، كاش كول، وقتى، بيى Bee»، وقد بلغت نسبة السداد الإلكترونى للأقساط 99.9% بنهاية سبتمبر 2023.

إصدار 124.6 ألف كارت ميزة للعميلات بنهاية سبتمبر الماضي

وقالت إن مؤسسة التضامن تسعى لتوفير مختلف الخدمات لعميلاتها بسهولة ويسر، حيث أصدرت 7055 كارت ميزة للعميلات «كمقدم خدمة»، بالتعاون مع البنك الأهلى المصرى خلال الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر 2023، ليصل بذلك إجمالى كروت ميزة المصدرة إلى نحو 124.616 ألف كارت، وذلك لإتاحة صرف التمويل للعميلات عبر ماكينات الصراف الآلى الـ “ATM”.

115 فرعًا منتشرة داخل 14 محافظة على مستوى الجمهورية

ولفتت إلى أن المؤسسة تقدم خدماتها من خلال 115 فرعًا، منتشرة داخل 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وهى «القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، دمياط، بنى سويف، المنيا، أسيوط، البحيرة، الإسكندرية»، كما تستهدف المؤسسة إفتتاح بعض الفروع خلال عام 2024، وذلك ضمن خطة التوسعات الإستراتيجية.

وذكرت أن مؤسسة التضامن لديها العديد من المنتجات المالية التى تناسب جميع احتياجات عميلاتها، وهى «التمويل الجماعى، التمويل الفردى، تمويل الأسرة للالات والمعدات ووسائل النقل، والتمويل الذهبى، وتمويل خطوة، وتمويل فرصة».

افتتاح فروع والتواجد بمحافظات جديدة وإطلاق منتجات خلال العام المقبل

وأشارت ريهام فاروق، إلى استهداف مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تطوير المنتجات الحالية وإطلاق بعض المنتجات المالية الجديدة خلال عام 2024، من أجل الوصول لعميلات جدد ودعم التحول الرقمى، وكذلك التوسع والانتشار من خلال افتتاح فروع والتواجد بمحافظات جديدة، بالإضافة إلى استخدام برامج التحول الرقمى فى سرعة صرف التمويلات وتقديم خدمات أكثر تطورًا.

وأوضحت الرئيس التنفيذى لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، أنه من المستهدف إطلاق تطبيق على الهاتف المحمول، من أجل تقديم بعض الخدمات للعميلات، ومنها «تقديم على طلب التمويل، ومتابعة التمويلات السارية للعميلات، وعرض منتجات وخدمات المؤسسة، وغيرها من الخدمات».

إطلاق أول فرع متنقل في تاريخ صناعة التمويل متناهي الصغر

وأطلقت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، خدمة الفروع المتنقلة الفريدة من نوعها لأول مرة فى قطاع تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمحافظات «القاهرة، الدقهلية، المنيا»، بما يؤكد دور المؤسسة الرائد فى التمكين الاقتصادى للمرأة.

ونوهت إلى أن الخدمات التى ستقدمها تلك الفروع المتنقلة تشمل «الترويج لخدمات ومنتجات المؤسسة من خلال الشاشة التفاعلية، وإصدار كارت ميزة لجميع المتعاملين مع الفرع المتنقل بغض النظر عن تعاملهم المالى مع المؤسسة تماشيًا مع خطة الدولة، وكافة إجراءات صرف التمويل لعميلات المؤسسة».

ولفتت ريهام فاروق، إلى أن إطلاق أول نموذج للفروع المتنقلة فى تاريخ صناعة التمويل متناهى الصغر فى مصر يمثل إضافة جديدة وفريدة تؤكد دور المؤسسة الرائد فى التمكين الاقتصادى للمرأة المعيلة ومنخفضة الدخل، وتوسيع مظلة الشمول المالى وزيادة الوعى بالخدمات المالية غير المصرفية، للوصول بتلك الخدمات لكافة أنحاء الجمهورية.

يشار إلى أنه تم إطلاق هذا النموذج من الفروع عقب الاطلاع على كافة التجارب داخل وخارج مصر، فى ظل رغبة المؤسسة لابتكار وسائل وطرق جديدة ومختلفة لتقديم خدماتها المتنوعة، والذى بدوره سيسهم فى سرعة صرف التمويل وتخفيض تكلفة الوقت والمال التى تتحملها العميلة من أجل الوصول للفروع الثابتة.

التعاون مع مؤسسة بهية

وفى إطار مسئوليتها المجتمعية، أطلقت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، بالتعاون مع مؤسسة بهية للإكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدى بالمجان، حملة توعية بأهمية الإكتشاف المبكر لسرطان الثدى، وذلك من خلال فروع المؤسسة المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية.

كما ساهمت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، فى تمويل مشروع تنمية وتطوير التجمع البدوى «منحر الناقة» التابع لمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، والتى تعد إحدى القرى الأكثر احتياجاً لأنشطة التنمية المستدامة، وذلك تحت مظلة الاتحاد المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

المشاركة في مبادرة حياة كريمة

كما شاركت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، فى عدد من التدريبات ضمن برنامج «التثقيف المالي» الذى ينظمه المجلس القومى للمرأة على مستوى محافظات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.

وقامت مؤسسة التضامن، بالمشاركة فى معرض «بيزنس يا شباب» للمنتجات الحرفية واليدوية تحت شعار «شباب مصر مستقبلها»، والذى نظمته وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، على مدار 7 أيام متواصلة خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى 4 أكتوبر 2023، بإستاد القاهرة الدولى، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وفى مطلع العام الجارى، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عن توقيع اتفاقية مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر فى مصر، لمساعدة المؤسسة على رقمنة خدماتها وتوسيع نطاقها، وتضمن ذلك المشروعات النسائية الصغرى.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستساعد مؤسسة التمويل الدولية، مؤسسة التضامن التى تهدف إلى دعم رائدات الأعمال المصريات صاحبات المشاريع الصغيرة، من خلال تصميم وتجربة برنامج يستهدف المشروعات والشركات التى تديرها نساء ويعمل بها موظف إلى 3 موظفين، وهو قطاع له أهمية فى مصر.

وستساعد مؤسسة التمويل الدولية، مؤسسة التضامن، على وضع خطة عمل مدتها 5 سنوات لتوجيه جهود التوسع والرقمنة، فيما يتعلق بخدمة العملاء، والمنتجات وقنوات التواصل مع العملاء، مما يساعد المؤسسة على دعم عدد أكبر من السيدات.

ريهام فاروق تفوز بجائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر

وحصلت ريهام فاروق الرئيس التنفيذى لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، فى فبراير 2023، على جائزة أفضل رئيس تنفيذى فى مصر لعام 2022، من مجلة The Global Economics البريطانية المتخصصة فى الشؤون الاقتصادية، وذلك نتيجة للعديد من الإنجازات والنجاحات التى حققتها.

وتسلمت ريهام فاروق، الجائزة خلال الإحتفالية الكبرى التى أقيمت فى مدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة، بمشاركة لفيف من قيادات المؤسسات المالية العاملة فى القطاعات المختلفة من مختلف دول العالم، حيث تم اختيارها للحصول على هذه الجائزة وفقًا لمجموعة من المعايير التى وضعتها إدارة مجلة The Global Economics، من خلال لجنة من الحكام والخبراء من ذوى الخبرة.

مؤسسة التضامن تحصد جائزة منتج التمويل الأكثر ابتكارًا 

وتأكيدًا على ريادتها فى نشاط التمويل متناهى الصغر، حصدت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر جائزة منتج التمويل الأكثر ابتكارًا لعام 2022 من Global Business Outlook، وقد تسلم الجائزة حاتم عربى مدير إدارة العمليات بالمؤسسة خلال الاحتفالية التى أقيمت فى مدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة.

وأظهر أحدث تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، ارتفاع أرصدة التمويل متناهى الصغر بنحو 27.6%، لتسجل نحو 43.958 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2023، مقارنة مع 34.434 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2022، كما بلغ عدد المستفيدين من تلك التمويلات نحو 3.816 مليون عميل بنهاية أغسطس الماضى، مقابل 3.854 مليون عميل بنهاية أغسطس السابق له.

وأشار التقرير، إلى استحواذ الشركات على 62.87% من أرصدة التمويل متناهى الصغر، كما استحوذت الجمعيات والمؤسسات من الفئة «أ» على 33.79% من الأرصدة، فيما استحوذت الجمعيات والمؤسسات من الفئة «ج» على نسبة 2%، واستحوذت الجمعيات والمؤسسات من الفئة «ب» على نسبة 1.34%، وذلك بنهاية أغسطس 2023.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك