البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

مصر تسترد قطع أثرية من متحفين في نيوزيلاندا

قطع أثرية أعادها
قطع أثرية أعادها متحفي وانجانوى وساوث ايلاند بنيوزيلاندا

تسلمت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، بمقر وزارة الخارجية، عدد من القطع الأثرية التي تعود للحضارة المصرية القديمة، والتي قام بردها إلى مصر، متحفي وانجانوى وساوث ايلاند بدولة نيوزيلاندا.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه القطع كانت موجودة بمتحفي وانجانوى وساوث ايلاند واللذان أبدا رغبتهما في رد هذه القطع وتسليمها لبلدها الأم مصر.

وأعرب الأمين العام، عن كامل تقديره لموقف المتحفين، الأمر الذي يؤكد على رسالة المتاحف في حفظ التراث الإنساني للبلاد، بما يحافظ على هوية الشعوب، مثمنا التعاون والتنسيق الذي تم بين وزارتي السياحة والآثار والخارجية المصرية، ووزارة الخارجية النيوزيلندية، في سبيل عودة هذه القطع إلى مصر.

من جانبه، قال شعبان عبد الجواد مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، أن أغلب القطع المستردة عبارة عن أجزاء من مومياوات ورفات بشرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة، ومومياء لصقر محنط وبقايا نسيج وكارتوناج، لافتا إلى أنه تم إيداع القطع بالمتحف المصري بالتحرير، تمهيدا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

أضاف، أن استرداد هذه القطع يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها الإدارة العامة لاسترداد الآثار، في حث المتاحف العالمية علي رد القطع الأثرية المصرية وخصوصا الرفات البشرية، استنادا إلى أخلاقيات المتاحف العالمية التي أقرها المجلس الدولي للمتاحف ICOM.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك