البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يبحث تعزيز التعاون مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا

وزير التجارة يجري
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مكثفة مع كل من، ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية، وجين كريسيستومي وزير التجارة والصناعة الرواندي، وسليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، وذلك لبحث فرص تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول.

كما التقى الوزير، كل من وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية، والسفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي، إلى جانب باميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي، وذلك بحضور الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

جاء ذلك، قبيل اختتام فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية بالقاهرة.

وقال الوزير، إن لقاءه مع ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية، تناول تأكيد الجانب المصري على أهمية الإسراع بتنفيذ وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، باعتبارها محوراً أساسياً من محاور زيادة معدلات التجارة البينية الافريقية.

كما تطرق اللقاء، إلى بعض القيود الاستثنائية التي فرضتها كينيا مؤخراً على وارداتها من الخارج، وتضررت منها الصادرات المصرية.

وأشار سمير، إلى أن لقاءه مع جين كريسيستومي وزير التجارة والصناعة الرواندي، أكد ضرورة التعجيل بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية ودخولها حيز النفاذ بشكل كامل، إلى جانب مطالبة الجانب الرواندي بموافاة الوزارة بقائمة أهم المعارض المنظمة في رواندا، لحث الشركات المصرية على الاشتراك فيها، بهدف زيادة حجم التجارة البينية بين مصر ورواندا.

تعزيز حجم التجارة البينية بين مصر وكوت ديفوار

وأوضح الوزير، أن اللقاء مع، سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، استعرض حجم التجارة البينية بين مصر وكوت ديفوار، وأهمية العمل على زيادته في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها ساحل العاج من حيث الناتج القومي الإجمالي والثروات الطبيعية، فضلاً عن التأكيد على رغبة الجانب المصري في عقد اللجنة التجارية المصرية الايفواري المشتركة في أقرب وقت ممكن، مرحباً ببحث فرص استيراد المنتجات الإيفوارية المتميزة، لا سيما وأن وزارة الزراعة المصرية قد اعتمدت مؤخراً ساحل العاج كأحد المصادر المعتمدة لاستيراد الاقطان.

ووجه سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، الدعوة للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، لعقد اللجنة التجارية المشتركة بالعاصمة الايفوارية ابيدجان العام المقبل.

والتقى الوزير، مع أميلكي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية AFCFTA، حيث تناول اللقاء ضرورة التعجيل بتنفيذ وتفعيل الاتفاقية بما يسهم في زيادة مستويات التجارة البينية الأفريقية الحالية، وجذب الاستثمارات الاجنبية للقارة.

وأشار، إلى أن اللقاء تناول مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها أمانة الاتفاقية في يوليو 2021، والتي تشهد اقبالاً كبيراً من الدول الأعضاء على الانضمام اليها، ومن المنتظر أن يبلغ عدد أعضاءها حوالي 31 دولة مع بداية الربع الاول من العام المقبل.

تحديث البنية التحتية الأفريقية من الطرق الرئيسية

ولفت سمير، إلى أن اللقاء أكد أهمية العمل على تحديث البنية التحتية الأفريقية من الطرق الرئيسية والمحاور الطولية والعرضية التي تربط أجزاء القارة وغيرها من مشروعات البنية الأساسية التي تعزز المناخ المواتي لتفعيل الاتفاقية.

تحفيز مشروعات البنية الأساسية في أفريقيا

واقترح سكرتير عام الاتفاقية، استضافة مصر لمائدة مستديرة علي مستوي رؤساء الدول الافريقية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، يشارك فيها مؤسسات التمويل والوكالات الأفريقية المتخصصة، وتتولي أمانة الاتفاقية بالتنسيق مع مصر تنظيمها بهدف تحفيز مشروعات البنية الأساسية في أفريقيا وتوفير التمويل اللازم لها.

كما التقى الوزير، السفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي، لبحث سبل تفعيل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة القارية، خاصة وأن موضوع العام الحالي لقمة الاتحاد الأفريقي هو تفعيل وتعجيل تطبيق الاتفاقية.

استعراض أهم البرامج التي ينفذها مركز التجارة العالمي مع مصر

وفي ختام لقاءاته، التقى سمير، باميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي ITC، حيث استعرض الاجتماع أهم البرامج التي ينفذها مركز التجارة العالمي مع مصر، وعلى رأسها برنامج She Trades، بهدف تمكين صغار رائدات الأعمال وغيرها من البرامج التي تستهدف تعزيز سلاسل القيمة الداخلية في قطاعات المنسوجات والصناعات الدوائية والمنتجات الزراعية والسيارات.

تنظيم اليوم الوطني المصري Egypt Country Day

في سياق متصل، نظم جهاز التمثيل التجاري، فعاليات اليوم الوطني المصري Egypt Country Day، في إطار فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية، وذلك تحت رعاية المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، بحضور عدد من ممثلي مجتمع الأعمال المصري وممثلي السفارات الاجنبية والافريقية.

وتضمنت فعاليات اليوم الوطني، كلمات افتتاحية لـ أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وكذا الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس لجنة أفريقيا باتحاد الصناعات المصرية.

كما تضمنت الفعاليات، عروض تقديمية لعدد من القطاعات الرائدة في مصر، وقصص نجاح بعض الشركات الممثلة لهذه القطاعات في افريقيا.

وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا
وزير التجارة يجري مباحثات مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك