البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير الخارجية الأمريكي: ممتنون لجهد مصر والأردن لتحقيق شرق أوسط أكثر أمنا

أنتوني بلينكن وزير
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

أكد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة تهدف إلى إنهاء الأزمة في قطاع غزة والتوصل لسلام دائم في المنطقة، معربا عن امتنانه لمصر والأردن لعملهما بكل جد على حل الدولتين، وإخلاصهما لتحقيق "شرق أوسط" أكثر أمانا واستقرارا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للوزير الأمريكي مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، ووزير الخارجية سامح شكري، عقب انتهاء اجتماع لوزراء خارجية عرب بمشاركة شكري ووزراء كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع بلينكن بالعاصمة الأردنية عمان.

أضاف بلينكن: "إننا هنا اليوم لمشاركة نفس الاهتمام والأهداف وإنهاء الأزمة بطريقة تضمن سلام آمن ودائم في المنطقة، وتم التأكيد على التزامنا للعمل في تحقيق هذا الهدف".

وتابع: "نتفق على أهمية استخدام مقدراتنا لضمان استقرار المنطقة، كما أن أعمالنا المشتركة حاسمة ومهم للغاية"، معربا - في الوقت ذاته - عن امتنانه لمصر على دورها المهم في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

واستكمل: جرى التباحث حول طريق لتسريع وتوسيع الدخول المستدام للمساعدات، مقدما الشكر للأونروا لعملها الرائع في غزة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاستمرار في العمل مع "شركائنا" لإخراج الجرحى من غزة، وقال "إنه إذا ضمنا إخراج آمن؛ يجب أن نستمر في التركيز على إطلاق سراح الأسرى من حماس".

وأضاف أنه تم بحث حماية المدنيين الفلسطينيين، قائلا:" يؤلمني كثيرا ويدمي قلبي مشاهد أطفال غزة وهم يخرجون من تحت الأنقاض"، مشيرا إلى "أن ما نحتاج فعله هو منع محو الإنسانية من بعضنا البعض؛ فعلينا حماية كل شخص برئ".

وأعرب بلينكن عن قلقه جراء التصعيد في الضفة الغربية، مضيفا أنه تم التأكيد على ضرورة وقف العنف وتحميل مسؤولية مرتكبي هذه الأعمال، ويجب العمل على تحقيق سلام دائم، "كما علينا إنشاء أساس لتحقيق السلام".

وأكد أن الولايات المتحدة تستمر في "اعتقاد أن الطريق القيم هو حل الدولتين، لكل من الشعبين أن يكون له دولة خاصة به، يعيشون فيها بحرية وكرامة، كما قررنا عدة خطوات عملية بإمكاننا اتخاذها لتحقيق ذلك، ولا يمكن الرجوع لما كنا عليه قبل هذه الحرب؛ ولدينا مسؤولية لشق طريق جديد لمستقبل أفضل، ويجب تكثيف العمل لتحقيق هذا الهدف".

وعن طلبات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن "الوقف المؤقت الإنساني مهم جدا لإدخال المساعدات للفلسطينيين؛ ولضمان تحرك الناس بأمان، وإعادة بناء المباني؛ وسنستمر للعمل مع شركائنا لضمان دخول المساعدات".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك