البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الهيئة الوطنية تصدر ضوابط تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، ضوابط تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والمقرر أن تجرى بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصليات حول العالم، أو مقرات تحددها الهيئة بناءً على ترشيح وزارة الخارجية، وذلك أيام 1، و2، و3 ديسمبر القادم من 9 صباحًا وحتى 9 مساءً وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع.

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، والذي أقر حق كل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق بالإدلاء بصوته في الانتخابات؛ متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

كما حدد قرار الهيئة تشكيل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

وذكر قرار الهيئة، أنه لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترك أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج، واللجان الانتخابية التي يطالب تعيينهم فيها؛ وتخطر الهيئة وزارة الخارجية بأسماء الممثلين واللجان.

وشمل القرار إجراءات الإشراف على عملية الاقتراع، يليها عملية الفرز والحصر العددي، وكذلك طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسيير عملية التصويت؛ وهي ذات القواعد المتبعة في تصويت المصريين بالداخل.

وتضمن القرار قيام البعثات الدبلوماسية بإرسال كشف الحصر العددي ونماذج محاضر الفرز إلى وزارة الخارجية في حقائب دبلوماسية، ومنها للجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، لتباشر إعداد محضر فرز مجمع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك