البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: «مراكز الغذاء الخضراء» تسهم في زيادة توفير السلع الأساسية

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أن إنشاء "مراكز الغذاء الخضراء"، بالتوازي مع تواجد المناطق التجارية واللوجستية في العديد من المحافظات، يعزز من زيادة توفير السلع والمنتجات وتقليل حلقات التداول، الأمر الذى ينعكس في النهاية لصالح المستهلك.

جاء ذلك خلال كلمة وزير التموين، أمام مؤتمر إطلاق مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة في مصر بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية AFD.

مصر تحتاج إلى 14 سوق جملة لتقليل الفاقد من السلع

وقال إن الحكومة تستهدف زيادة إنتاجية الفدان 10% بما يعزز من توفير المزيد من السلع الأساسية في الأسواق، مضيفا أن مصر تحتاج إلى 14 سوق جملة لتقليل الفاقد من السلع.

وأشار إلى توجه الدولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث قامت وزارة التموين بوضع نموذج عمل لإشراك القطاع الخاص في تصميم وبناء وتشغيل الجيل الجديد من المراكز الغذائية الخضراء GREEN FOOD HUBS، وذلك لتطوير كفاءة وتسهيل تجارة المواد الغذائية وتطوير منظومة التجارة الداخلية، والذى يتضمن إنشاء نحو 17 مركزا على مستوى الجمهورية.

كما أكد المصيلحى، أن الوزارة سبق وأن استعانت بالجانب الفرنسي من قبل لإعداد دراسة فنية عن احتياجات مصر من مراكز الغذاء الخضراء، وكيفية إنشاء وإدارة وتشغيل مراكز الغذاء الخضراء من الجيل الثالث.

وضع تصور لعدد المراكز المطلوب إنشاؤها على مستوى الجمهورية 

وتابع: "تضمنت الدراسة وضع تصور لعدد المراكز المطلوب إنشاؤها على مستوى الجمهورية وأماكنها والاستثمارات الخاصة بها، كذلك تقييم أسواق الجملة الموجودة حاليا، لبدء عمليات التطوير بالتوازي مع إنشاء هذه المراكز في العديد من المحافظات".

يذكر أن مراكز الغذاء الخضراء، عبارة عن عدة أسواق ومراكز لوجستية وبيعية حضارية لكل من تجارتي الجملة والتجزئة، كما تضم من ضمن عناصرها العديد من الأسواق للخضر والفاكهة وثلاجات لحفظ المنتجات الطازجة، وكذا “عنابر” تبريد وتجميد ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف.

كما تضم العديد من الأسواق للمزارعين فضلا عن مباني إدارية وخدمية ومراكز عرض للمنتجات المكملة للنشاط الغذائي وتستخدم هذه المراكز التقنيات التكنولوجية الحديثة في تشغيلها وإدارتها.

وتستخدم المراكز الطاقة النظيفة في الإضاءة والتشغيل للمعدات والماكينات وهي صديقة للبيئة لتدويرها للمخلفات بطريقة بيئية حضارية وآمنة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك