البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

إكسون موبيل تستحوذ على بايونير ناتشورال بـ 64.5 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استحوذت شركة إكسون موبيل النفطية، على شركة بايونير للموارد الطبيعية، إحدى شركات التكسير الهيدروليكي الرائدة في أمريكا، في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 59.5 مليار دولار، ما يجعلها أضخم عملية استحواذ لها منذ استحواذها على شركة موبيل قبل عقدين من الزمن.

وتبلغ قيمة الصفقة بما في ذلك الديون حوالي 64.5 مليار دولار.

وسيحصل مساهمو بايونير على 23234 سهما في إكسون موبيل مقابل كل سهم يملكونه في بايونير، وفق أسوشيتد برس.

واستحوذت إكسون على شركة إكس تو أو إنيرجي عام 2009 مقابل 36 مليار دولار تقريبا، وفي أواخر التسعينات، بلغ قيمة الاندماج بين إكسون وموبيل أكثر من 80 مليار دولار.

وتمنح الصفقة مع بايونير ناتشورال، إكسون موبيل المزيد من الوصول إلى حوض بيرميان، الذي يمر عبر أجزاء من تكساس ونيو مكسيكو.

وحققت شركة إكسون أرباحا سنوية قياسية عام 2022، بقيمة 55.7 مليار دولار، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 45.22 مليار دولار عام 2008.

واستخدمت الشركة بعضا من هذه الأموال في عمليات الاستحواذ، ففي يوليو، أعلنت الشركة شراء شركة دنبيري مشغل خطوط الأنابيب في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 4.9 مليارات دولار.

وقامت شركة بايونير للموارد الطبيعية باتخاذ خطوات مماثلة، ففي عام 2020، أعلنت الشركة أنها تعتزم شراء شركة بارسلي إنيرجي في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 4.5 مليارات دولار تقريبا، ثم اشترت شركة دابل بوينت إنيرجي في صفقة نقدية وأسهم تبلغ قيمتها حوالي 6.4 مليارات دولار عام 2021.

وقد وافق مجلسا إدارة الشركتين على الصفقة، والتي من المتوقع أن يتم استكمالها في النصف الأول من العام المقبل، ولا تزال بحاجة إلى موافقة مساهمي بايونير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك