البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يقفز 4% مع اشتعال الأوضاع في الشرق الأوسط

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط 4% يوم الاثنين 9 أكتوبر، معوضة بعض الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الأسبوع الماضي بعد أن أثارت الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة حماس مخاوف من أن يؤدي صراع أوسع نطاقًا إلى الإضرار بإمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وصعد خام برنت 3.57 دولار، أي 4.2% ليصل إلى 88.15 دولار للبرميل عند التسوية، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.59 دولار أي 4.3% ليبلغ 86.38 دولار للبرميل عند التسوية وعند أعلى مستويات الجلسة، ارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من أربعة دولارات، أو أكثر من 5%.

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت نحو 11% وتراجع خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 8% في أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس بعد أن أدت توقعات الاقتصاد الكلي القاتمة إلى تفاقم المخاوف بشأن الطلب العالمي، وفقا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وشنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" يوم السبت أكبر هجوم عسكري على إسرائيل منذ عقود مما أسفر عن مقتل مئات الإسرائيليين وتبادلت إسرائيل موجة من الضربات الجوية الانتقامية على غزة أسقطت مئات القتلى.

وقالت مصادر لرويترز، إن ميناء عسقلان الإسرائيلي وميناء النفط فيه أغلقا في أعقاب الصراع، كما يهدد اندلاع العنف بعرقلة الجهود الأمريكية للتوسط في التقارب بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، حيث ستقوم المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل صفقة دفاعية بين واشنطن والرياض.

ووردت أنباء بأن مسؤولين سعوديين أبلغوا البيت الأبيض يوم الجمعة بأنهم على استعداد لزيادة الإنتاج العام المقبل في إطار الاتفاق المقترح مع إسرائيل، ومن شأن أي زيادة في إنتاج السعودية أن تساعد في تخفيف شح الإمدادات بعد أشهر من تخفيضات الإنتاج من السعودية وروسيا وهما من المنتجين الرئيسيين للخام.

ومن المرجح أن يؤدي تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية إلى تجميد التحركات الأخيرة التي استهدفت تحقيق انفراجة في العلاقات بين السعودية وإيران.

المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط تدعم أسعار النفط

وقال محللون من بنك إيه.إن.زد في مذكرة للعملاء، "المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط من شأنها أن تدعم أسعار النفط، ويمكن توقع المزيد من التقلبات".

وأثارت الهجمات إدانات من الدول الغربية، لكن إيران وحزب الله، حليف إيران في لبنان، أشادا بها علنا، كما تحول اهتمام السوق إلى احتمال ضلوع إيران في الهجمات، وهو ما زعمته السلطات الإسرائيلية بالفعل.

وقال فيفيك دهار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة، "لكي يكون لهذا الصراع تأثير دائم وهادف على أسواق النفط، يجب أن يكون هناك انخفاض مستمر في إمدادات النفط أو نقله".

وأضاف، "إذا ربطت الدول الغربية رسميا المخابرات الإيرانية بهجوم حماس، فإن إمدادات وصادرات النفط الإيرانية ستواجه مخاطر سلبية وشيكة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك