البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

اضطرابات الشرق الأوسط تهبط بالأسهم الأوروبية و ستوكس 600 يتراجع 03%

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تعرضت الأسهم الأوروبية لضغوط، اليوم الاثنين، بعد هجمات عسكرية متبادلة في الشرق الأوسط، ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% بقيادة أسهم شركات التجزئة والسفر والترفيه.

وتحول المستثمرون العالميون إلى عزوف عن المخاطرة مع تفاقم الاشتباكات بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" من حالة عدم اليقين السياسي في أنحاء المنطقة وإثارة المخاوف بشأن إمدادات النفط.

وقال كريس بوشامب، كبير محللي السوق في IG: "قد يسود مزاج العزوف عن المخاطرة في الوقت الحالي، على الأقل حتى يصبح نطاق الصراع أكثر وضوحًا".

وقفز مؤشر الطاقة 2.9% مع ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3% إلى ما يزيد عن 85 دولارًا للبرميل، مما يبقي السوق الأوسع تحت ضغط بفعل مخاوف بشأن ارتفاع التضخم.

وانخفضت أسهم شركات الطيران، بما في ذلك شركة IAG المالكة للخطوط الجوية البريطانية وإير فرانس كيه إل إم ولوفتهانزا، بما يتراوح بين 4% و8% مع تعليق العديد من شركات الطيران الدولية، بسبب قلقها بشأن ارتفاع تكاليف الوقود، خدمات الطيران مع تل أبيب.

وارتفعت أسهم شركات الدفاع مثل ساب السويدية وليوناردو الإيطالية ورينميتال الألمانية بما يتراوح بين 4% و9% وسط احتمال نشوب صراع عسكري طويل الأمد في المنطقة.

وقال نيك سوندرز، الرئيس التنفيذي لشركة Webull UK، إن التأثير على شركات الطيران وشركات الرحلات البحرية وأسهم الترفيه سيكون قصير المدى، ويمكن للمستثمرين أن يتوقعوا علامات الاستقرار في الشهر المقبل أو نحو ذلك.

وهوى سهم إنرجيان 17.6%، مما جعل شركة إنتاج النفط المدرجة في المملكة المتحدة وإسرائيل أكبر الخاسرين على مؤشر ستوكس 600.

ومن بين الأسهم الأخرى، ارتفع سهم سيمنز للطاقة 1.1% بعد أن ذكرت رويترز أن الشركة تدرس إغلاق مصانع ومكاتب مبيعات سيمنس جاميسا كجزء من مراجعة تهدف إلى تقليل خسائر أعمال توربينات الرياح.

وارتفعت الأسهم بنسبة 21% إلى مستوى قياسي بسبب الأخبار التي تفيد بأن شركة Schaeffler AG التي تسيطر عليها العائلة ستطلق عرضًا مناقصة تقيم مورد مجموعة نقل الحركة الألماني بمبلغ 3.64 مليار يورو "3.83 مليار دولار".

وسجل المؤشر القياسي أسبوعه الثالث على التوالي من الخسائر يوم الجمعة، مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية وسط توقعات بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة طويلة وسط علامات على المرونة في أكبر اقتصاد في العالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك