البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

منظمة التجارة العالمية تخفض توقعاتها لنمو التجارة في 2023

رئيسة منظمة التجارة
رئيسة منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويلا

خفضت منظمة التجارة العالمية توقعاتها لنمو التجارة لهذا العام في وقت يضغط التضخم الجامح وأسعار الفائدة المرتفعة والحرب في أوكرانيا على الاقتصادات في كافة أنحاء العالم.

ودفعت الضغوط في سوق العقارات الضخم في الصين منظمة التجارة العالمية إلى خفض توقعاتها لنمو التجارة إلى 0.8% فقط هذا العام، أي أقل من نصف الزيادة التي توقعتها في السابق.

وقالت نغوزي أوكونجو-إيويالا المديرة العامة للمنظمة، اليوم الخميس، إن التباطؤ المتوقع في التجارة لعام 2023 يدعو للقلق بسبب الانعكاسات السلبية على مستوى معيشة الناس في أنحاء العالم.

وجاء في البيانات المحدثة أن حجم تجارة السلع في العالم يتوقع أن ينمو هذا العام بنسبة 0.8% أي "أقل من نصف الزيادة البالغة 1.7% في توقعات أبريل".

أضافت أن النمو بنسبة 3.3% المتوقع في 2024 سيبقى بدون تغيير تقريبا عن التقديرات السابقة البالغة 3.2%.

وتتوقع منظمة التجارة العالمية أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي "المعدل لتاثيرات التضخم" العالمي بنسبة 2.6% وفق أسعار الصرف هذا العام، وبنسبة 2.5% في 2024.

وقال رالف أوسا، كبير الاقتصاديين في المنظمة، إن  النمو الإيجابي في حجم الصادرات والواردات ينبغي أن يستأنف في 2024، لكن يجب أن نظل يقظين.

ويتوقع أن تستقر القطاعات الأكثر تأثرا بدورات الأعمال وتنتعش مع اعتدال التضخم وبدء أسعار الفائدة في الانخفاض.

ولا تغطي توقعات المنظمة تجارة الخدمات التجارية، لكن بياناتها الأولية تظهر أن النمو في هذا المجال قد يكون أكثر اعتدالا بعد الانتعاش القوي في قطاعي النقل والسفر العام الماضي.

ورأت أن أزمة قطاع العقارات في الصين تحول دون ترسخ انتعاش أقوى في هذا البلد بعد تبعات عمليات الإغلاق الصارمة المرتبطة بجائحة كوفيد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك