البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

خسائر ثروات المساهمين في الأسواق الناشئة تسجل 688 مليار دولار خلال سبتمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبددت آمال الأسواق الناشئة في الربع الثالث، مع تفكك بعض الصفقات الأكثر ربحية في فئة الأصول.

وكان الدولار القوي وارتفاع العائدات الأمريكية، جنباً إلى جنب مع المشاكل الاقتصادية في الصين، سبباً في انتهاء ذروة الصعود، إذ سجلت أسهم الأسواق الناشئة أسوأ ربع لها منذ عام، مما أدى إلى محو غالبية مكاسب عام 2023، كما لم تكن العملات بعيدة عن الركب.

وهرب المستثمرون من السندات، مع تراجع مؤشرات الدخل الثابت بالعملة المحلية والعملة الصعبة في الربع الثالث، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج"، واطلعت عليها "العربية.نت".

وتم محو حوالي 688 مليار دولار من ثروات المساهمين في أسهم الأسواق الناشئة في سبتمبر، ليصل إجمالي ثروات المساهمين منذ 31 يوليو إلى 1.54 تريليون دولار، وفقاً لتحليل البيانات التي جمعتها "بلومبرج".

ومن المحتمل أن التدفق النقدي الذي كان مخصصاً للأسواق الناشئة بقي في الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة في الولايات المتحدة، وفقاً لسيلفيا جابلونسكي، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي الاستثمار في Defiance ETFs. 

وحتى مع وجود حالة من عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة الأميركية، يشعر المستثمرون بمزيد من الأمان في الاحتفاظ بالأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة التي كان أداؤها أفضل بشكل عام هذا العام.

وجاءت الخسائر الأخيرة جنبا إلى جنب مع زيادة في التقلبات العالمية، تغذيها المخاوف المتجددة بشأن أزمة العقارات في الصين وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وتظهر البيانات أن مؤشر التقلبات الضمني للأسواق الناشئة ارتفع بما يصل إلى 3.33 نقطة مئوية خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع خلال عام.

واجتمعت الأخبار الواردة من الصين مؤخراً مع تجدد التشاؤم بشأن التوقعات بشأن أسعار الفائدة الأمريكية، ما أدى ذلك إلى انخفاض قيمة العملات في البلدان التي بدأت في خفض تكاليف الاقتراض، مثل تشيلي والمجر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك