البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري يبدأ خطوات إنشاء مجمعة للتأمين ضد الأخطار الطبيعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، موضوع " تأمين المسؤولية البيئية"، موضحا مفهوم التأمين البيئى Environmental insurance ، حيثُ يوفر التأمين البيئي تغطية للخسائر أو الأضرار الناتجة عن الإطلاق غير المتوقع للملوثات المستبعدة عادةً في وثائق تأمين المسؤولية العامة والتأمين على الممتلكات.

وأشار الاتحاد في نشرته الأسبوعية، إلى تاريخ التأمين البيئى و كذلك الفرق بين وثيقة المسؤولية العامة ووثيقة المسؤولية البيئية، موضحا الفئات التى تستهدفها وثيقة تأمين المسؤولية البيئية وهى: هيئات التصنيع والمنشـآت الصناعية، المنشـأت الخاصة بالتخزين ومخازن البضائع الصب، المرافق الخاصة بمعالجـة النفايات والتخلص منها، والمواقــع التجاريــة بمــا فــي ذلــك المستشــفيات ومراكــز التســوق والمعامــل والفنــادق ومؤسســات التطويــر العمرانــي، الشـركات الوطنية أو المتعددة الجنسيات.

وفيما يتعلق بالتغطيات التي تشـملها وثيقة تأمين المسؤولية البيئيــة، فهي تتضمن الإصابات الجسدية، ضرر فى الممتلكات، تكاليف التنظيف من التلوث، وتوقف العمل، والضرر الذي يلحق بالتنوع البيولوجي، وتكاليف الدفاع القانوني، وتكاليف التخفيف من الآثار الناتجــة لمنع تفاقم حادث التلوث.

وذكرت النشرة كذلك التغطيات الإضافية التى غالباً ما يمكن إضافة تغطية المسؤولية البيئية لتأمين المسؤولية العامة الخاص بالعميل مقابل تكلفة إضافية وأيضاً الاستثناءات الرئيسية.

كما استعرضت النشرة احتياج الشركات إلى تأمين المسؤولية البيئية وأمثلة على مخاطر المسؤولية البيئية وهى مخاطر التلوث الناجم عن فشل المنتج أو الموظف، ومخاطر الصحة البيئية والمخاطر على سلامة الموظفين، وتكلفة تغيير الممارسات أو العمليات التجارية استجابة لتغير المتطلبات التنظيمية، وإصلاح الضرر في أعقاب التلوث أو عند تغيير معايير المعالجة وإعادة فتح قضية قديمة، والمطالبات البيئية الناتجة عن المخاطر التشغيلية.

ونوهت النشرة، أن تكلفة تغطية تأمين المسؤولية البيئية تعتمد على عدة عوامل مثل: مخاطر الصناعة، والموقع، وعدد الموظفين، وكشوف المرتبات السنوية، لافتة إلى المستفيدين من تأمين المسؤولية البيئية، وهي البناء و المقاولات، والتصنيع، وخدمات الرعاية الصحية.

وتعد المشكلات أو القضايا المتعلقة بالتغيرات البيئية أحد الموضوعات الحيوية التى تتصدر المشهد العالمى وذلك لما لها من أهمية كبيرة نظراً لإنعكاس أثارها على كافة نواحى الحياة وتأثر جميع الكائنات الحية على وجه الأرض بها.

ومن هذا المنطلق وإيماناً من الاتحاد المصرى للتأمين بأهمية الدور الذى يمكن أن تلعبه صناعة حيوية مثل صناعة التأمين في المساعدة في معالجة أو محاولة التخفيف من الآثار التي تنشأ عن التغيرات أو المشكلات البيئية، فقد تم إعداد هذه النشرة لإلقاء الضوء على إحدى التغطيات العالمية التي تعالج جزء من المشكلات البيئية.

وسبق أن قام الاتحاد بعدد من الخطوات الهامة نحو المشاركة في معالجة القضايا البيئية والتي منها على سبيل المثال: المشاركة الفعالة في مؤتمر الأمم المتحدة لقضايا المناخ COP27 الذى تم إنعقاده في مصر عام 2022، حيث شارك الاتحاد بخمس ورش عمل بهذا المؤتمر بالتعاون مع كبرى شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية.

وقامت اللجنة العامة لتأمينات السيارات بالاتحاد بإعداد أول وثيقة تأمين لتأمين السيارات الكهربائية وذلك تماشياً مع الاتجاهات العالمية في التحول نحو إستخدام مصادر الطاقة النظيفة، كما بدأ الاتحاد في اتخاذ الخطوات التنفيذية نحو إنشاء مجمعة للتأمين ضد الأخطار الطبيعية في مصر.

ويقوم الاتحاد بإفراد عدد من النشرات الأسبوعية التي يصدرها لعرض ملخص للتقرير السنوى للمخاطر العالمية الذى يصدر كل عام عقب المنتدى الاقتصادى العالمى، حيث يتم من خلال هذا التقرير عرض أحدث المستجدات التي وصلت لها الأخطار البيئية والتطوارات المتوقعة لها مع محاولة طرح حلول لمجابهتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك