البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو لأقل مستوى في عامين

التضخم - أرشيفية
التضخم - أرشيفية

سجل المعدل السنوي للتضخم في منطقة اليورو خلال شهر سبتمبر تراجعا إلى أدنى مستوياته خلال عامين، وفقا لما ذكرته، اليوم الجمعة 29 سبتمبر، وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لبيانات “يوروستات”، نما مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنحو 4.3% الشهر الجاري على أساس سنوي، وهو أقل مستوى منذ أكتوبر 2021، فيما ارتفع 0.3% على أساس شهري، وكان التضخم في منطقة اليورو سجل 5.2% في أغسطس.

التضخم الأساسي في منطقة اليورو تراجع لـ4.5% في سبتمبر

وفيما يتعلق بمعدل التضخم الأساسي الذي يستثني الطاقة والغذاء والتبغ والحكوليات والذي يعد مقياساً أساسياً للمركزي الأوروبي عند اتخاذ قراره بشأن الفائدة، فتراجع لـ4.5% على أساس سنوي في سبتمبر، من مستويات 5.3% في أغسطس.

وتأتي تلك البيانات والتي تعد تقديرات أولية بعد أسبوعين من قرار المركزي الأوروبي برفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس، ليصل معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الأساسية وتسهيلات الإقراض الهامشي عند 4.5% و4.75% على الترتيب.

المركزي الأوروبي يتوقع أن يسجل التضخم 5.6% العام الجاري

وأشارت أحدث توقعات البنك لمعدل التضخم في منطقة اليورو، إلى أنه سيسجل 5.6% هذا العام، قبل أن يتباطأ إلى 3.2% في 2024، ويسجل 2.1% في 2025، كما توقعت كريستين لاجارد رئيسة المركزي الأوروبي تراجع معدل التضخم الأشهر المقبلة.

وعلى صعيد النمو الاقتصادي، فأشارت تقديرات البنك إلى مستويات نمو عند 0.7% هذا العام، و1% في 2024، و1.5% في 2025.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك