البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

خلال عام

السيسي يوجه بإنشاء 100 مدرسة جديدة بتكلفة 15 مليار جنيه

الرئيس السيسي يوجه
الرئيس السيسي يوجه بإنشاء 100 مدرسة جديدة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن التعليم الأساسي هو الأساس الحقيقي الذي ستنطلق منه الدولة المصرية لتحقيق حلمها وآمالها على المدى البعيد، وقال "أنا دائما معكم في كل مبادرة أو طرح يساهم في انجاح أي جهد للدولة، انا موافق على رعاية المؤتمر القومي الخاص بالتعليم ولكن أطالبكم بالانتباه لثقافة التعلم في مصر".

وتساءل الرئيس السيسي، في مداخلة خلال فعاليات جلسة "بناء الإنسان.. حكاية وطن ما بين الرؤية والإنجاز" تعقيبا على كلمة وزير التربية والتعليم رضا حجازي، في إطار فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، بمدينة الإسماعيلية، اليوم، عن كيفية تعامل المجتمع المصري مع التعليم وهل لديه استعداد لتجربة التغيير، وإلى أي مدى حتى لانقدم طرحا والناس تخشي التغيير ويكون الأمر على حساب مستقبل أولادها، وهو أمر طبيعي ونقبله ونحترم.

أضاف أن الأرقام التي يشير إليها الدكتور رضا حجازي والخاصة بمسألة الإنفاق وتطوير الإنفاق، وفى إطار التعامل بشفافية وصراحة، هل حجم الإنفاق يكافيء العدد الذي يتم تعليمه والمقدر بحوالى 25 مليون بالطبع لا.

وأضاف السيسي "نحن مسؤولون جميعا أنا ورئيس الحكومة ووزير التعليم،إننا عندما تحدث في البداية عن تحديات الزيادة السكانية وأن نحو 750 ألف طالب يدخلون التعليم سنويا، وهل تستطيع الدولة مجابهة هذا التحدي وهل ستكفي المخصصات المالية؟".

وتابع "اليوم ليست الفكرة في إنشاء مدرسة أو فصل لكن أيضا هل استطيع توفير تشغيل مناسب يسفر عن منتج تعليمي جيد لابنائنا وبناتنا في هذه المرحلة المهمة.. نحن في النهاية نبني بناء حقيقي للشخصية ونصيغها بالشكل التي تكون صالحة وداعمة ولوطنها في الفترة الخاصة بالتعليم الأساسي".

وقال "إننا في النهاية نبني نباءً حقيقيا للشخصية ونصيغها بأن تكون شخصية صالحة وناجحة وداعمة لوطنها خلال فترة التعليم الأساسي، إننا لا نريد التحدث فقط عن الإيجابيات، ولكننا نريد طرح المشكلة والقضية التى نتحدث عنها ونقول إننا وفق حجم النمو السكاني نواجه تحديا ليس في قطاع التعليم فقط وإنما في قطاع الصحة والتوظيف وكل القطاعات الأخرى".

طالب الرئيس السيسي بضرورة إجراء حوار مجتمعي حول التعليم لنكون مستعدين لأي مشكلة، وقال "يجب أن نكون مستعدين لطمأنة المواطنين ولو بإجراء أخر تبادلي انتقالي.. بمعنى مرحلة انتقالية حتى تترسخ التجربة أو المسار المقترح بإجراء إضافي يعالج أي أثارها الجانبية".

وأكد الرئيس دعمه لانعقاد الحوار المجتمعي، مطالبا بضرورة توفير الإحصاءات اللازمة من أجل التوسع في عدد مدارس اللغات الدولية.. وأجاب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، قائلا إننا لدينا خطة للتوسع في هذه المدارس، وهي الرؤية المستقبلية ليكون لدينا 200 مدرسة "اي بي اس" خلال الخطة الخمسية الموجودة.

وأشار الوزير إلى أن كل مدرسة بها ما بين 30 و40 فصلًا.. وتدخل الرئيس السيسي، قائلا "إن القطاع الخاص يريد العمل في هذا المجال، وأن الحكومة يمكن أن تتعاون مع القطاع الخاص في هذا المجال من خلال تخصيص الأرض اللازمة للبناء عليها ويقوم القطاع الخاص بإدارتها وتحت إشراف الدولة".

وقال الرئيس السيسي "أنا لا أعلم كم تكلفة المدرسة"، فاجاب الوزير أن الفصل وصل إلى 800 ألف جنيه إنشاء، ورد الرئيس السيسي "نقول 500 أو600 ألف.. إننا نتحدث عن 3 آلاف فصل بتكلفة حوالي 15 مليار جنيه"، ووجه الرئيس السيسي حديثه لرئيس مجلس الوزراء الدكتر مصطفى مدبولي، الذي رد بالإيجاب قائلا: "اللي حضرتك تؤمر به".

وأكد الرئيس السيسي ضرورة دعم التعليم بشكل كبير، وقال إذا كانت الأراضي موجودة طبقًا للتوزيع الجغرافي والسكاني نبدأ بـ 100 مدرسة في شهر أكتوبر، وخلال عام تدخل تلك المدارس العملية التعليمية.. وسنقوم بتمويل الـ 100 مدرسة برقم معتبر من صندوق "تحيا مصر".

وقال وزير التربية والتعليم مستفسرًا مدارس "أي بي إس" والمدارس المتكاملة للغات؟.. فأجاب الرئيس السيسي "ذلك بجانب برنامج عمل الوزارة".

وفيما يتعلق باختيار وإعداد المعلمين، قال الرئيس السيسي، إنها مسألة مهمة وحساسة وخطيرة في بناء الإنسان المصري.. عندما كانت تعلن عن قبول مدرسين في مرحلة التعليم الأساسي كانوا يتقدمون للوزارة وعبر مواقعها وعقب ذلك كنا نسمع شكاوى حول معايير الاختيار، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم نفذت برامج للمتقدمين لشغل هذه الوظائف "وظيفة المعلم"، وبالتالي هناك فرصة جيدة للجميع تتحقق فيها العدالة من خلال التقييم والاختبار.

وحول تدريب ألف مدير مدرسة، قال الرئيس السيسي إنه خلال الفترة الماضية كان هناك نقاش حول تدريبهم في الأكاديمية العسكرية.. وأنا سأتحدث معكم بمنتهى الصراحة، أنتم تقولون إنه حدث تطور كبير في مجتمعنا، جزء منه إيجابي وأكيد هناك جزء منه سلبي.. "إننا نريد معرفة مهارات وانتماءات واستعدادات المعلم الذي نريده أن يكون في المدرسة، وأنا لا أشكك في انتماءات أو مهارات أحد، لكنني أقول إننا سنسلم أبناءنا وبناتنا لهذا المدير أو المعلم، ونحن ننتقي، ولدينا فرصة في بذل الجهد معه والإنفاق عليه، لكي نعده في النهاية ونؤهله لكي يقوم بدور نحتاج إليه".

وتابع "أريد من المعلم أن يذهب في السادسة صباحا إلى المدرسة، ونقوم بتدريبه على الاستيقاظ في الخامسة صباحا، ونريده أن يكون معلمًا مهتمًا بالرياضة، حيث أضعه في برنامج عام للتدريب، لكن الجزء الفني لا أتدخل فيه، ولو استطعنا نعمم هذه التجربة في كل مؤسسات الدولة".

وأكد الرئيس السيسي، أهمية أن يكون الجهاز الإداري للدولة أكثر التزاما وانضباطا وتقدما واستعدادا، وذلك من خلال فكرة التأهيل والإعداد، مشيرا إلى أنه عند طرح أي أفكار جديدة ستنفذها الدولة على الفور.

وقال السيسي، في المداخلة، "إنه سيتم انتقاء المدرسين وإخضاعهم للتأهيل لمدة 6 أشهر، وتنفيذ كل الموضوعات التي تحقق كفاءة الاختيار، ثم نبذل جهدًا معهم ليكونوا جاهزين للتعليم الفني، ثم يحصلون على دبلومة"، قائلا "لو عندي فرصة إني أعمل كده مع المدرسين "30 ألف معلم" لن أتردد ولكنني لا أستطيع".

وأضاف السيسي "خلال فترة الـ 6 أشهر سيتعلم المدرس الانضباط والانتباه للرياضة والالتزام بالانتماء والولاء للوطن، الأمر الذي سيترسخ في عقول الأطفال الصغار الذين سيقومون بتعليمهم، فثقافتك وممارساتك هي التي سيتشربها الطلاب منك كمدرس، فأنا أحتاج أن أطمئن، أنه تم صياغة شخصية المدرس التي تقدم التعليم لأبنائنا وبناتنا".

وتابع "أنا لم أخف عنكم أي شيء أثناء حديثي معكم لأن كل شيء منفذ بفكرة وسنرى نتيجة تلك الفكرة وسنقوم بتقييمها ونرى هل نجحنا فيها أم لا، وسنرى حوالي ألف مدير يقوم بقيادة المدارس، وسنمد المدارس بمعلمين متميزين جدد، لتكون الفكرة كلها قابلة للتميز وليس النجاح فقط، فالقطاع التعليمي به عناصر جيدة، ونحاول تحسين وتطوير بشكل أكبر في ظل شح الموارد".

ولفت الرئيس السيسي إلى الحاجة لاختيار وتدريب وتأهيل المعلمين بصورة جيدة، وأن عملية التأهيل والتدريب لا تنتهي للقائم بأي نشاط وظيفي في التعليم أوالنقل أوالسكة الحديد، مؤكدا الحاجة الدائمة لبرامج تدريب وتأهيل وتطوير قدرات القائمين بتلك الأعمال.

وتابع "أردت أن أشير لتلك النقطة لأننا نفذنا بالفعل برنامج الست شهور مع وزارة النقل للعاملين في هيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق، ليدرس العامل دراسة فنية تضعها وزارة النقل، كما نفذناها أيضا مع وزارة المالية والتي وضعت البرنامج الفني، ونقوم بعدها بإعادة صياغة للشخصية، وذلك ليس بطريقة عسكرية".

واستطرد الرئيس السيسي أن هناك للأسف من يشوه ويسيء ويبث السموم في عقول وقلوب الناس ويحطم الأمل في الغد من خلال شائعات وأكاذيب وإفك يتحدث به للناس، فنحن نحاول في ظل ظروفنا وقدراتنا المحدودة.. مشددا على أهمية العمل من أجل مستقبل أفضل للدولة المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك