البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

كريستين لاجارد: أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة «طالما كان ذلك ضروريًا»

كريستين لاغارد رئيسة
كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، اليوم الاثنين، إن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة بما يكفي لتقييد النشاط التجاري "طالما كان ذلك ضروريًا" للتغلب على التضخم، لأن الضغط الصعودي على الأسعار "لا يزال قويا" في الدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو.

وأوضحت أن الإنفاق القوي على العطلات والسفر وزيادة الأجور أدى إلى تباطؤ انخفاض مستويات الأسعار حتى مع استمرار تباطؤ الاقتصاد، ولم يتراجع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلا بشكل طفيف من 5.2% في يوليو إلى 5.3% في أغسطس.

وقالت لاجارد أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي: "ما زلنا مصممين على ضمان عودة التضخم إلى هدفنا البالغ 2% على المدى المتوسط في الوقت المناسب"، "يستمر التضخم في الانخفاض ولكن من المتوقع أن يظل مرتفعًا جدًا لفترة طويلة جدًا."

ورفع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي سعر الفائدة القياسي على الودائع إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 4% بعد وتيرة زيادات قياسية من سالب 0.5% في يوليو 2022.

ويعتقد المحللون أن البنك المركزي الأوروبي قد يكون انتهى من رفع أسعار الفائدة نظرا لعلامات الضعف المتزايد في الاقتصاد الأوروبي.

وأوقفت البنوك المركزية الأخرى، بما في ذلك بنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، زيادات أسعار الفائدة الأسبوع الماضي مع اقترابها من نهاية حملاتها السريعة لرفع أسعار الفائدة.

واندلع التضخم مع انتعاش الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19، مما أدى إلى دعم سلسلة التوريد، ثم غزت روسيا أوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وقالت “لاجارد”، إن أسعار الفائدة مرتفعة الآن بما يكفي لتقديم "مساهمة كبيرة" في خفض التضخم إذا "تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية"، ويتوقع البنك تراجع التضخم إلى متوسط 2.1% في عام 2025 بعد أن سجل مستوى قياسيا عند 10.6% في أكتوبر.

وتابعت أن أسعار الفائدة المرتفعة هي السلاح الرئيسي للبنوك المركزية ضد التضخم المفرط، فهي تؤثر على تكلفة الائتمان في جميع أنحاء الاقتصاد، مما يجعل الاقتراض لأشياء مثل شراء المنازل أو بناء مرافق تجارية جديدة أكثر تكلفة وهذا يقلل الطلب على السلع، وبالتالي التضخم، ولكنه يخاطر أيضًا بتقييد النمو الاقتصادي.

وأثارت أسعار الفائدة المرتفعة التي فرضها البنك المركزي الأوروبي تباطؤا حادا في صفقات العقارات والبناء التي تعتبر شديدة الحساسية لتكاليف الائتمان وأنهت ارتفاع أسعار المنازل في منطقة اليورو على مدى سنوات.

ولفتت ٱلى أن الاقتصاد "شهد ركودا على نطاق واسع" في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وتشير البيانات الواردة إلى "مزيد من الضعف" في الربع الممتد من يوليو إلى سبتمبر واستشهدت بتوقعات البنك المركزي الأوروبي التي تتوقع أن ينتعش الاقتصاد مع انخفاض التضخم، مما يمنح الناس المزيد من القوة الشرائية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك