البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

انطلاق جولة جديدة
انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

انطلقت صباح اليوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

يأتي ذلك في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة أغسطس الماضي بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة خلال أربعة أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وقال رئيس المفاوضين الإثيوبيين في المحادثات اليوم السبت، إن بناء وملء السد يتوافق مع إعلان المبادئ بين إثيوبيا ومصر والسودان، مؤكدا أن بلاده تعمل على التوصل إلى نتيجة "ودية" للمفاوضات.

وكتب السفير سيلشي بيكيلي على منصة إكس"تويتر سابقا": "بدأنا هذا الصباح الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة في أديس أبابا. 

أضاف: تتحرك إثيوبيا بناء على مبدأ الاستخدام المنصف لمياه نهر النيل، وتعمل على تحقيق نتائج ودية".

وتابع بيكيلي: "بناء وملء سد النهضة يتوافق مع إعلان المبادئ".

من جهة أخرى، قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات كعهدها دائماً بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصرى.

أضاف أنه في الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان.

وجدد الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة في غياب الاتفاق اللازم من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015، مشيراً إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها.

و أكد سويلم على أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

وكانت مصر قد أعلنت من قبل أن جولة التفاوض الماضية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي، مؤكدة أنها ستستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يراعي المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به.

وأعلنت مصر استئناف المفاوضات بخصوص السد، وفق الاتفاق الذي جرى مؤخرا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد خلال مؤتمر دول جوار السودان.

ومؤخرا انتهت إثيوبيا من الملء الرابع للسد حيث أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد 10 سبتمبر الجاري، نجاح بلاده في إتمام الجولة الرابعة من ملء السد.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلا عن رئيس الوزراء قوله، إن الجهود التعاونية أتمت الجولة الرابعة من ملء سد النهضة.

أضاف أن بلاده واجهت تحديات داخلية وضغوطاً خارجية لكنها تغلبت عليها واستطاعت الوصول إلى هذه المرحلة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية قد كشف، أن الملء الرابع للسد تم وفقا للخطط الموضوعة له، وأن بلاده تسعى للوصول إلى "تفاهم مشترك يرضي كل الأطراف" بشأن السد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك