البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

أحمد خورشيد الرئيس التنفيذى فى حوار لـ«المصدر»

«تمويلي» تعتزم الحصول على رخصة التكنولوجيا المالية «Fintech»

أحمد خورشيد الرئيس
أحمد خورشيد الرئيس التنفيذى لشركة تمويلي فى حوار لـ«المصدر»

تمويلي تتقدم بطلب للرقابة المالية لإطلاق منتج التمويل الإسلامي

كشف أحمد خورشيد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر، عن تقدم الشركة بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية من أجل الحصول على الموافقة بتقديم منتج التمويل الإسلامي.

وقال خورشيد في حوار مع جريدة "المصدر"، إن شركة تمويلي تستعد لإطلاق نشاطها التمويلي الجديد والموجه لخدمة المشروعات المتوسطة والصغيرة عقب حصولها على ترخيص رقم "5" لسنة 2023 من الهيئة العامة للرقابة المالية بمزاولة نشاط تمويل هذه المشروعات.

التواجد بمحافظة السويس العام المقبل

وأوضح أن الشركة افتتحت 50 فرعًا ليرتفع عدد الفروع من 150 فرعًا بنهاية عام 2022 إلى 200 فرعًا بنهاية يونيو 2023، وذلك على مستوى 23 محافظة، كما أن خطة العام المقبل بشأن الفروع الجديدة جاري وضعها الأن، لافتًا إلى إمكانية الدخول لمحافظة السويس خلال العام المقبل.

وأضاف أن الشركة افتتحت خلال يناير الماضي، أول فرع أخضر، يعمل باستخدام الطاقة الشمسية، بقرية أسطال بمركز سمالوط فى محافظة المنيا بصعيد مصر، كما افتتحت فرعًا أخضر آخر يعمل أيضاً بالطاقة الشمسية بمركز طامية بمحافظة الفيوم خلال يونيو 2023، لتعد بذلك أول شركة فى مجال التمويل متناهى الصغر التى تمتلك فروعاً خضراء تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك تماشياً مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فضلًا عن تدريب الموظفين على تطبيق المعايير البيئية وأهداف التنمية المستدامة.

9 ملايين جنيه تمويلات خضراء لـ 32 عميل

وأشار إلى إطلاق الشركة لمنتج التمويل الأخضر خلال شهر يوليو من العام الماضى بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث وصل عدد العملاء المستفيدين من هذا المنتج إلى 32 عميل بإجمالى تمويلات خضراء بلغت 9 ملايين جنيه.

وذكر أن أحد القطاعات الرئيسية المستهدفة من هذا المنتج هو قطاع الأراضى الصحراوية المستصلحة، حيث يستهدف هذا المنتج بشكل مباشر تمويل عملاء الشركات التى تعمل فى تنفيذ وتجهيز آبار المياه للعمل بالطاقة الشمسية من أصحاب المشروعات الزراعية والخدمية والصناعية والتجارية؛ وذلك من خلال قيامها بتوريد المكونات الخاصة بأنظمة الطاقة الشمسية مثل ألواح الطاقة الشمسية والمثبتات للمزارعين ومشروعات الاستصلاح الزراعى الجديدة والتى تقدر مساحتها بنحو 4 مليون فدان.

كما يستهدف هذا البرنامج الورش والمحلات والمصانع لدى أصحاب المشروعات متناهية الصغر، والتى يمثل استخدام الطاقة الشمسية جدوى اقتصادية لهم وتعمل على خفض تكاليف الإنتاج بدلاً من استخدامهم الكهرباء والوقود.

ولفت إلى أن هذا المنتج تأثر نتيجة الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم فى الوقت الحالي، فى ظل زيادة أسعار الخلايا الشمسية، وأن الحد الأقصى للتمويل متناهى الصغر هو 220 ألف جنيه، متوقعا أن يشهد هذا المنتج انتشارًا على نطاق أوسع وطفرة كبيرة عقب إطلاق نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

إتاحة صرف التمويل وسداد الأقساط عبر تطبيق المحمول قبل نهاية 2023

وأوضح أن تمويلي أطلقت تطبيق خاص بها على الهاتف المحمول خلال شهر يناير 2023 بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث وصل عدد مستخدمى التطبيق أكثر من 5 آلاف عميل، مؤكدا أنه تم بناء وتطوير التطبيق بالكامل داخل الشركة ولم يتم شراؤه من الخارج.

ويتيح التطبيق كمرحلة أولى، معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالمنتجات التمويلية المختلفة، إلى جانب تقديم طلب الحصول على التمويل إلكترونيًا، على أن يستكمل باقى الإجراءات داخل الفروع، الأمر الذى يتيح صرف التمويل خلال 48 ساعة فقط، كما يتيح التطبيق لعملاء الشركة متابعة الطلب وميعاد دفع القسط والاقساط المتبقية وكذلك معرفة أقرب فرع للشركة وتحديد موقعه وأسهل وسيلة للوصول إليه.

وكشف «خورشيد»، عن سعى شركة تمويلي لإطلاق المرحلة الثانية من التطبيق قبل نهاية العام الجاري، والتى ستشهد إتاحة المزيد من الخدمات على مراحل، منها إتاحة صرف التمويل من خلاله، وكذلك إتاحة العديد من قنوات الدفع الإلكترونى لسداد الأقساط، وذلك عقب التنسيق والحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ولفت إلى أن منتجات الشركة التى تقدمها للمشروعات متناهية الصغر تبدأ من 5000 جنيه وحتى 220 ألف جنيه، وتتضمن التمويل متناهى الصغر، والتمويل الصغير جداً، وتمويل وسائل النقل الخفيف، وشراء العدد والآلات، وتمويل الشباب وهو أحدث منتجات الشركة والذى حصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية وتم إتاحته خلال الربع الأخير من 2022، بالإضافة إلى منتج التمويل الأخضر وتمويل ذوى الهمم، ومنتج شراء وشحن ماكينات الدفع الإلكترونى POS.

مفاوضات مع 20 عميل على تمويلات بـ 4.4 مليون جنيه ضمن نشاط التأجير التمويلى

وأضاف أن شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر بدأت تفعيل عملياتها فى مجال التأجير التمويلى متناهى الصغر خلال هذا الشهر، وذلك بعد حصولها على الترخيص بمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية وذلك بالقرار رقم 581 لسنة 2023.

وقال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تمويلى للمشروعات متناهية الصغر، إن هناك مفاوضات جارية مع نحو 20 عميل على تمويلات تصل إلى 4.4 مليون جنيه، بحيث يستفيد كل عميل من الحد الأقصى المتاح لمنتج التأجير التمويلى متناهى الصغر بواقع 220 ألف جنيه لكل عميل.

زيادة رأس المال إلى 150 مليون جنيه

وأوضح أن الشركة تعتزم زيادة رأس المال إلى 150 مليون جنيه خلال الـ 3 أشهر المقبلة، من أجل التوافق مع متطلبات رخصة المشروعات المتوسطة والصغيرة، وذلك مقابل 75 مليون جنيه فى الوقت الحالي، أى أنه سيتم مضاعفة رأس المال.

وذكر أن شركة تمويلي حصلت على ترخيص رقم «6» بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر فى 2017، ويساهم فى رأسمالها 3 شركات وهى «إن آى كابيتال القابضة للاستثمار» بنسبة 30%، و«أيادى للاستثمار والتنمية» بنسبة 40%، وشركة البريد للاستثمار بنسبة 30%.

وبشأن التعاون مع البريد المصرى منذ عام 2021، أوضح «خورشيد» أن جميع عمليات صرف التمويلات لعملاء «متناهى الصغر» تتم من خلال فروع البريد إلكترونيًا، حيث أن العميل ينهى جميع مستنداته فى فروع الشركة، ثم يتجه بالرقم القومى لصرف التمويل من أى فرع أو مكتب تابع للبريد المصرى على مستوى الجمهورية.

وفيما يخص سداد الأقساط، أوضح أن الشركة تتيح للعميل العديد من الجهات لسداد الأقساط ومنها شركات الدفع الإلكترونى مثل «فوري، وأمان، وبي، ومصاري، وأوباي، وضامن»، بجانب إمكانية سداد الأقساط فى البريد المصرى وبنك مصر.

وأكد أن جميع إصدارات التمويل منذ شهر أبريل 2021 تتم إلكترونياً عن طريق البريد المصرى بنسبة 100%، ومن أول ديسمبر 2021 يتم تحصيل جميع الأقساط الكترونياً بنسبة 100%، حيث أنه لا يوجد تعامل نقدى سواء صرف أو تحصيل داخل الفروع نهائيًا.

إصدار بطاقة ميزة للعملاء قبل نهاية 2023

ولفت إلى أن شركة تمويلى وقعت بروتوكول تعاون مع بنك مصر خلال عام 2021، والذى تم بموجبه نشر 80 ماكينة صراف آلى تابعة للبنك فى فروع تمويلى حتى الآن، ويتم إتاحة صرف التمويل لعملاء الشركة من خلال فروع وماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك، كما تقدمت الشركة بطلب للبنك بشأن إضافة ماكينات صراف آلى جديدة فى فروع الشركة، مشيرًا أن التعاون يتضمن أيضا قيام بنك مصر بإصدار بطاقات ميزة لصالح عملاء شركة تمويلى ومن المتوقع الانتهاء من تلك الإجراءات بحلول نهاية العام الجاري.

خطة لضخ 5 مليارات جنيه خلال 2023.. ووصول المحفظة القائمة لـ4 مليارات

ونوه إلى أن محفظة التمويلات القائمة للشركة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، وبلغ عدد العملاء القائمين نحو 150 ألف عميل، ومن المستهدف الوصول بحجم المحفظة القائمة إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، وعدد العملاء إلى 180 ألف عميل.

وأوضح أن شركة تمويلي أصدرت تمويلات بقيمة 2.7 مليار جنيه خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجارى لصالح 140 ألف عميل، كما تستهدف «تمويلى» إصدار تمويلات بقيمة 5 مليارات جنيه بنهاية 2023.

وأضاف أحمد خورشيد، أن محفظة التمويلات التراكمية بلغت نحو 11 مليار جنيه، استفاد منها ما يقرب من 450 ألف عميل منذ انطلاق نشاط الشركة فى 2018.

وقال الرئيس التنفيذى لـ شركة تمويلي، إن أكثر من 70% من التمويلات المصدرة موجهة إلى القطاع التجاري، يليه القطاع الخدمي، ثم القطاع الصناعى والزراعي، واستحوذت السيدات على 46% من المحفظة القائمة، كما أن نسبة التمويلات المتعثرة فى الحدود الطبيعية أقل من 2%، وفى تحسن مستمر.

مفاوضات مع بنكين للحصول على تمويلات بقيمة 400 مليون جنيه

وكشف عن المفاوضات الجارية بين شركة تمويلى وبنكى كريدى أجريكول و«البركة» بشأن تسهيلات ائتمانية بقيمة تصل إلى 400 مليون جنيه، بواقع 200 مليون جنيه من كل بنك، كما يتم التفاوض مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على تمويلات بقيمة 150 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تتعامل مع 14 بنك، أبرزهم البنك الأهلى المصري، وبنك مصر، وبنك قناة السويس، وبنك اتش اس بى سي، والبنك التجارى الدولي، وبنك الإمارات دبى الوطني، ولديها خطوط ائتمانية تبلغ قيمتها نحو 2.5 مليار جنيه.

وتابع أن شركة تمويلى مساهمة بنسبة 30% بشركة «وان فاينانس» المتخصصة فى تقديم خدمات التمويل الاستهلاكى بالسوق المصرية، والتى حصلت على ترخيص الهيئة العامة للرقابة المالية فى شهر أبريل 2022، منوهًا أنه سيتم زيادة رأس مال الشركة من 175 مليون جنيه حاليًا إلى 250 مليون جنيه قبل نهاية العام الجاري.

ولفت إلى تقدم الشركة بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية من أجل الحصول على ترخيص مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية من خلال تقنيات التكنولوجيا المالية الـ «فينتك» Fintech.

وأوضح أن هذا القانون سوف يسهم فى تقليل الورقيات والروتين، وسيسمح للعميل بالحصول على التمويل دون الحاجة للذهاب إلى الفروع من أجل التوقيع على نموذج أعرف عميل، والتوقيع على عقد القرض وعلى السند الأذني، على أن تتم تلك الإجراءات باستخدام التكنولوجيا المالية والتوقيع الإلكتروني، كما أنه من المتوقع أن يساهم تفعيل هذا الترخيص فى تسريع وتيرة عملية التحول الرقمى اللازمة لإتمام المعاملات المالية غير المصرفية وخاصة التمويل متناهى الصغر بشكل إلكتروني، وهو ما يدعم ويتسق مع رؤية هيئة الرقابة المالية لتحقيق الشمول المالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك