البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

إنخفاض صادرات المنتجات النفطية الروسية لأدنى مستوى خلال 11 شهراً

أرشيفية
أرشيفية

انخفضت صادرات المنتجات النفطية الروسية إلى أدنى مستوياتها في 11 شهراً خلال أغسطس مع قيام مصافي التكرير بتقليص عملياتها استعداداً لأعمال الصيانة المخطط لها في الخريف.

وبلغ إجمالي شحنات المنتجات البترولية بما في ذلك الديزل وزيت الوقود 2.28 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج من شركة التحليلات "Vortexa Ltd".، بانخفاض 9% عن يوليو وأدنى كمية منذ سبتمبر 2022.

وتراقب السوق عن كثب تدفقات النفط الروسي لقياس إنتاج الخام وسط التخفيضات التي تعهدت بها موسكو، وبعد أن بدأت الحكومة حجب بيانات الإنتاج الرسمية. 

وقفزت صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرا إلى أعلى مستوى لها منذ 8 أسابيع في أواخر أغسطس، وانضمت روسيا هذا الأسبوع إلى السعودية في تمديد قيود العرض حتى نهاية العام.

كما تراجعت صادرات الوقود المكرر الشهر الماضي مع انتهاك بعض المنتجات للحد الأقصى للأسعار الذي حددته مجموعة السبع، ما أدى إلى تعقيد حصول التجار على خدمات الشحن والتأمين الغربية.

 وارتفع الدعم الروسي لمصافي التكرير المحلية - المصمم لمساعدة الإمدادات المحلية من وقود الطرق مثل البنزين والديزل - في أغسطس، ومن المقرر أن تنخفض المدفوعات إلى النصف اعتباراً من سبتمبر.

وانخفضت شحنات صادرات الديزل وزيت الغاز بنسبة 5.7% مقارنة بشهر يوليو لتصل إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر عند 1.04 مليون برميل يومياً.

 وأصبحت البرازيل ثاني أكبر مشتر للديزل الروسي، بعد تركيا، كما انخفضت تدفقات البنزين ومكونات المزج إلى أدنى مستوى لها منذ 10 أشهر عند 81 ألف برميل يومياً.

وتراجعت صادرات النفط بنحو 6% إلى 371 ألف برميل يوميا، كما عوضت التدفقات الأكبر إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الجنوبية انخفاض الشحنات إلى آسيا. 

وبلغ إجمالي شحنات وقود الطائرات 35 ألف برميل يوميا، وهو أكبر عدد منذ مايو، فيما تقلصت صادرات زيت الوقود بمقدار الربع إلى 592 ألف برميل يوميا،  وهو الأدنى منذ مارس 2022، عندما حظرت الولايات المتحدة – أكبر مشتري لروسيا آنذاك – واردات النفط من البلاد بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وقفزت صادرات المواد الأولية لمصافي التكرير مثل زيت الغاز الفراغي إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر بنحو 157 ألف برميل يوميا، مع توجه الجزء الأكبر من الشحنات إلى آسيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك