البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية «كريتيفا» بجامعة العريش

وزيرا الاتصالات والتعليم
وزيرا الاتصالات والتعليم العالى

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة العريش، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور حسن الدمرداش رئيس الجامعة؛ لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" داخل جامعة العريش؛ بهدف تنمية مهارات طلاب وخريجى الجامعة وشباب محافظة شمال سيناء، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمى فى تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت، أن إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" يعد ثمرة التعاون البناء بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالى والبحث العلمي؛ مؤكدا على أهمية مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية لكونه يستهدف بناء الانسان من خلال تنمية القدرات الرقمية للشباب وتأهيلهم لأسواق العمل المحلية والعالمية.

ولفت إلى حرصه على متابعة سير عمل العملية التدريبية والمبادرات البرامج التى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.

أضاف أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات وفق خطة متكاملة وضعتها الوزارة لنشر هذه المراكز على مستوى الجمهورية.

وأوضح أنه تم حتى الآن إنشاء 13 مركز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات، حيث تم افتتاح 8 مراكز حتى الآن فى كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا والمنصورة والمنوفية والإسماعيلية والقاهرة، مع بدء التشغيل التجريبى لـ 5 مراكز جديدة فى النصف الأول من 2023 فى محافظات الإسكندرية والجيزة والوادى الجديد وشمال سيناء وبنى سويف.

وأشار إلى أنه من المقرر الوصول إلى 20 مركز إبداع مصر الرقمية مع مطلع العام المقبل وذلك فى إطار خطة تستهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية فى كل محافظة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، أن التعاون القائم بين وزارتى التعليم العالى والاتصالات يمثل نموذجا فى تكامل العمل الحكومى فى مجال الخدمات الرقمية، وقد أسهم بشكل فعال فى تدريب طلاب الجامعات وتأهيلهم وتزويدهم باحتياجات سوق العمل المحلى والدولى من المهارات الرقمية والخبرة العملية فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيات الحديثة، فضلا عن التعاون المثمر بين الوزارتين فى رفع البنية التحتية الرقمية بالجامعات المصرية، وتعزيز دور الجامعات المجتمعى فى خدمة محيطها الجغرافى. 

وأشاد الوزير بالبروتوكول الذى يتيح الفرصة لتوفير التدريب العملى لطلاب شمال سيناء لاكتساب الخبرات والمهارات التكنولوجية، ودعم الإبداع وريادة الأعمال بين طلاب الجامعات، وتوفير الخدمات الرقمية التى تحتاجها المحافظة، وما لذلك من انعكاسات على خدمة أهالى سيناء.

وأكد على استكمال خطة إنشاء مراكز كريتيفا بجميع المحافظات، وخاصة المحافظات الحدودية تنفيذا لرؤية الدولة للتنمية المستدامة؛ لافتا إلى أن تجربة مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات تعد من التجارب الناجحة والبناءة، التى كان لها تأثير واضح وملموس فى رفع القدرات الرقمية لطلاب الجامعات، وتقديم استشارات مهنية وتقنية للطلاب والخريجين.

وينص البروتوكول على أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإدارة وتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة العريش؛ ليكون مركزا للتدريب وتنمية الإبداع وريادة الأعمال للشباب بمحافظة شمال سيناء، حيث يهدف المركز إلى توفير الخدمات التدريبية لطلاب وخريجى الجامعة والمنطقة المجاورة لإعداد كوادر تساهم فى دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونشر ثقافة الإبداع التكنولوجى وزيادة الأعمال، بالإضافة إلى تقديم خدمات تدريبية متخصصة لإعداد المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ذات الصلة، وإقامة وتنظيم المؤتمرات والهاكاثونات والمسابقات المتخصصة فى أحدث التكنولوجيات الداعمة للنقل المعرفى والإبداع، ودعم تحويل الأفكار المبتكرة للشباب المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منتجات أو خدمات، فضلا عن المساهمة فى نشر الوعى والدراية لأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتخصصاتها والمهارات المطلوبة لها، وتطوير آليات التعلم والتدريب من خلال الاستخدام المبكر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك