البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

أسعار الأرز ترتفع إلى أعلى مستوى منذ 2008 بسبب شح الإمدادات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 15 عاماً في آسيا، وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية، حيث يهدد الطقس الجاف الإنتاج في تايلاند، فضلاً عن فرض الهند حظراً عن بعض الصادرات.

وقفز الأرز التايلاندي الأبيض المكسور بنسبة 5%، وهو معيار آسيوي، إلى 648 دولاراً للطن، وهو الأغلى منذ أكتوبر 2008، وفقاً لبيانات من رابطة مصدري الأرز التايلاندي اليوم الأربعاء وبذلك تصل الزيادة في الأسعار إلى ما يقرب من 50% مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لما ذكرته “بلومبرج”، واطلعت عليه "العربية . نت".

ويعتبر الأرز أمراً حيوياً للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في آسيا وإفريقيا، وقد يؤدي ارتفاع الأسعار إلى زيادة الضغوط التضخمية وزيادة فواتير الاستيراد للمشترين.

يأتي آخر تهديد للإمداد من تايلاند، ثاني أكبر مصدّر للأرز في العالم وتشجع السلطات المزارعين على التحول إلى المحاصيل التي تحتاج إلى كميات أقل من المياه حيث تستعد الأمة لظروف أكثر جفافاً مع ظهور ظاهرة النينيو.

وتراجع معدل هطول الأمطار التراكمي في منطقة النمو المركزية الرئيسية بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي، وكانت الحكومة قد طلبت في السابق من المزارعين جني محصول واحد فقط هذا العام.

وفي الشهر الماضي، وسعت الهند حظر الشحن لحماية الإمدادات المحلية، مما أثار الذعر في الشراء في بعض البلدان. أدت القيود إلى تفاقم المخاوف بشأن النقص العالمي وسط الاستهلاك العالمي المتزايد.

وسيؤدي ارتفاع الأسعار إلى تفاقم الضغوط في أسواق الغذاء العالمية التي هزها الطقس القاسي وانخفاض إمدادات الحبوب من منطقة البحر الأسود بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك