البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«صناعة الحبوب»: احتياطى مصر من القمح يتجاوز 5 أشهر

القمح
القمح

قال عبد الغفار السلامونى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن الدولة نجحت في توفير وتأمين مخزون استراتيجى من كافة السلع الأساسية وخاصة الأقماح سواء من خلال  المحلى أو التعاقد على استيراده مما أدى الى زيادة الاحتياطى الاستراتيجى للقمح لأكثر من 5 أشهر.

وأضاف السلامونى، في تصريحات اليوم الأحد، ان الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخذت العديد من الخطوات الاستباقية لتوفير وتأمين مخزون استراتيجي من الأقماح بداية من زيادة سعر أردب طن القمح المحلى الى 1500 جنيه، الأمر الذى ساهم فى تشجيع المزارعين على توريد القمح المحلي هذا العام لأكثر من 3.8 مليون.

وأشار أنه بالرغم من إعلان روسيا الانسحاب من اتفاقية الحبوب إلا أن وزارة التموين قد نوعت مصادر استيراد القمح لما يقرب من 23 دولة.

وأوضح السلامونى أن الدولة المصرية سبق ونجحت أيضا في تفادي أزمات نقص السلع الغذائية والقمح طوال فترة جائحة كورونا، وأيضا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، نتيجة الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدولة لتعزيز المخزون الاستراتيجى منها التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق، والمشروع القومى للصوامع.

ولفت إلى زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.6 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، كما تستهدف الوزارة إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة إلى أكثر من 4.2 مليون طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك