البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الاتحاد الإفريقي يحذر من تأثير توقف اتفاق تصدير الحبوب على القارة السمراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال غزالي عثماني رئيس جمهورية جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، إن روسيا صدرت أكثر من 1.9 مليون طن حبوب إلى إفريقيا.

وأضاف عثماني - في كلمته أمام النسخة الثانية للقمة الإفريقية- الروسية، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن توقف اتفاق تصدير الحبوب سيؤثر على القارة الإفريقية.

وأشار أن القارة الإفريقية تسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول في المنظومة الدولية وخاصة في المجال الاقتصادي، لافتاً إلى أن روسيا تحتل مكانة استثنائية في إطار الشراكة مع القارة الإفريقية، مؤكداً استعداد الاتحاد الإفريقي للتعاون مع موسكو في كافة القضايا الآنية للأجندة الحالية للاتحاد.

وأوضح أن المنتدى الاقتصادي الإفريقي- الروسي، يأتي في الوقت الحاسم للقارة الإفريقية، حيث تحتاج إفريقيا لشراكات ثنائية وكذلك شراكات متعددة الأطراف لتحسين الوضع الاقتصادي بها.

ونوه بأن القارة الإفريقية، تعتبر أداة هامة للتنويع الاقتصادي وخاصة في المجالات الواعدة مثل الزراعة والصحة والتعليم والطاقة، لافتا إلى أن الشركات الإفريقية والمشاريع تحتاج إلى الدعم لزيادة الإنتاجية والوصول إلى الأسواق الجديدة.

وأشار رئيس الاتحاد الإفريقي إلى أن 80% من إجمالي الناتج المحلي يأتي من الخامات والثروات المعدنية، مؤكداً ضرورة تنويع الاقتصاد وبناء الشراكات في ظل العمل على توفير فرص جديدة للشباب؛ وبالتالي فمن الضروري توفير المزيد من الشراكات الحكومية والخاصة في السياق الروسي- الإفريقي الأمر الذي يمكن جميع الأطراف المعنية بالمشاركة فيه.

ولفت رئيس جمهورية جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إلى أن إفريقيا تبذل كل ما في وسعها لضمان الأمن والسلام في قارتنا، موضحا أنه يستنكر بشدة الأحداث الأخيرة في النيجر، مطالبا بإطلاق سراح الرئيس النيجيري المحتجز وعائلته.

وأوضح عثماني، أنه يجب العمل من أجل إقامة سلام وطيد بين روسيا وأوكرانيا، وأن هذه هي الرسالة التي توجهها الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي، مؤكداً أن النداء للسلام سوف يلقى أذان صاغية؛ لأن البشرية بحاجة ماسة إلى ذلك.

ودعا عثماني باسم الاتحاد الإفريقي إلى التعايش السلمي بين روسيا وأوكرانيا، موضحاً أن إفريقيا تعمل وتناضل من أجل إقامة نظام متعدد الأقطاب، فنحن الأفارقة ندرك جيداً أن النظام العالمي يجب إصلاحه، بما ذلك إصلاح الأمم المتحدة، فإفريقيا يحق لها المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات لاسيما بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي.

وقال عثماني إن القضية العظيمة لتقدم إفريقيا على الصعيد العالمي سوف تؤيدها روسيا، وبين دول مجموعة العشرين لا بد أن تشارك إفريقيا في عمل تلك المجموعة، فبدون هذه الصيغة من المستحيل أن نتصور النشاطات الدولية.

وأوضح أن توسيع التواجد الإفريقي في مجموعة العشرين يعد أمرا في غاية الأهمية اليوم، مشيرا أن تلك القمة تقدم لإفريقيا كل الفرص لكي ندرك بشكل أفضل ماهية الأمور التي يمكن تحقيقها معا لتوسيع الاستثمارات وتطوير استخدام قدراتنا.

وتمني عثماني أن يقوم المنتدى بصياغة توصيات ملحة لتطوير الشراكة بين القطاعي العام والخاص بين روسيا وإفريقيا، موضحاً أن القارة تثق بمستقبل تعاون روسي إفريقي القائم على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، وأن تلك القمة ستتيح لإفريقيا التقدم نحو السلام والازدهار لروسيا وإفريقيا لمصلحة شعوبنا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك