البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

فتح باب التقديم في برنامج فيزا أفريقيا لتسريع التكنولوجيا المالية بالقارة السمراء

ليلى سرحان
ليلى سرحان

أعلنت شركة فيزا الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المدفوعات، بدء استقبال طلبات الدفعة الأولى لبرنامج فيزا إفريقيا لتسريع التكنولوجيا المالية.

ويستهدف البرنامج الشركات الناشئة العاملة بالفعل في القارة الإفريقية، وسيستمر لمدة 12 أسبوعًا تقريبًا بمعدل مرتين سنويًا، وتشمل الدفعة الواحدة 20 شركة ناشئة.

ويُتاح للشركات الناشئة في المرحلة التي تعقب فترة بناء منتج يحمل الحد الأدنى من الخصائص المطلوبة "post minimum viable product" حتى مرحلة جولة الاستثمار الأولى "Series A"، التقدم بطلباتها عن طريق موقع فيزا الإلكتروني ليتمكنوا من الحصول على خبرة استثنائية والتمتع بعلاقات قيمة داخل المجال واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على التمويل اللازم لاستثماراتها.

وتم تحديد الموعد النهائي للتقديم في البرنامج يوم 25 من أغسطس 2023، وسيتم الإعلان عن الدفعة الأولى من الشركات الناشئة في سبتمبر 2023.

وتماشيًا مع تعهد شركة فيزا لاستثمار مليار دولار داخل القارة الإفريقية بحلول عام 2027، يهدف برنامج التسريع إلى دعم خدمات المدفوعات في إفريقيا من خلال الابتكارات والتقنيات المتطورة، مع التركيز على رقمنة الاقتصادات وتحسين المهارات وبناء القدرات.

كما تساهم منصة الابتكار الرائدة عالميًا Plug and Play كشريك في برنامج فيزا إفريقيا لتسريع التكنولوجيا المالية وستوفر منصة Plug and Play محتوى قيّم على مدار الاثني عشر أسبوعًا وهي فترة البرنامج.

وستسهّل وصول المتدربين إلى مدربيهم وترتيب جلسات تدريب فردية، بالإضافة إلى ربط الشركات الناشئة بشبكة دولية وإقليمية من المستثمرين.

ويستهدف برنامج فيزا لتسريع التكنولوجيا المالية للشركات الناشئة التي تعتمد على الابتكار والعاملة في القارة الإفريقية وتحقق إيراداتها داخل حدودها، ويُمكن للشركات الناشئة التي تنطبق عليها الفئات الخمس التالية التقدم بطلباتها: 

• تدفق حركة الأموال: رقمنة أنواع الدفع المختلفة "P2P ،B2C ،B2B ،G2C" لخلق فرص تجارية جديدة، تشمل التحويلات عبر الحدود وصرف الأموال، والحلول المصرفية المفتوحة وحلول التحويل من حساب لآخر، والتدفقات النقدية عبر الهواتف المحمولة وقابلية التشغيل البيني.

• التمويل المدمج: إنشاء بيئة معلومات متقدمة لتعزيز تجارب الدفع والتمويل في نماذج التجارة من B2B وB2C، بما في ذلك الأقساط والتمويل المرن وبرامج ولاء المستهلكين وخدمات التكنولوجيا المالية.

• تمكين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة: تسريع نمو التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق حلول الدفع الرقمية لتعزيز الشمول المالي، مع التركيز على الجيل التالي من المدفوعات متعددة القنوات، والإلحاق الرقمي، وتحسين رأس المال العامل، وحلول القيمة المضافة للتجار.

• عوامل تمكين البنية التحتية للدفع: بناء الطبقة الأساسية للبنية التحتية للدفع والخدمات التمكينية الرئيسية مثل حلول المصادقة والاحتيال، والإلحاق الرقمي وإدارة الهوية، وحلول تسجيل الائتمان وإدارة المخاطر، وحلول البيانات والرؤى.

• مستقبل التمويل: تبني التقنيات الناشئة لإحداث ثورة في الخدمات المالية، مثل المدفوعات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وحلول سلاسل الكتل وتكنولوجيا دفتر السجلات الموزع للمؤسسات "blockchain and enterprise DLT"، والأموال القابلة للبرمجة.

• التمويل المستدام والشامل: تعزيز تكنولوجيا المدفوعات للمساهمة في اقتصاد صديق للبيئة، ودعم الشمولية، والحد من عدم المساواة، وإحداث تأثير إيجابي عبر الخدمات المالية المقدمة للمجتمعات التي تفتقر للخدمات أو المجتمعات المعرضة للتغيرات المناخية والحلول المالية معقولة التكلفة والتي يسهل الوصول إليها.

وقالت ليلي سرحان، المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة الأعمال في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان بفيزا: "تتعهد فيزا عن طريق برنامج فيزا إفريقيا لتسريع التكنولوجيا المالية، بالنهوض بمستوى الإبداع في القطاع المالي وتعزيز ريادة الأعمال ودعم نمو أنظمة التكنوجيا المالية على مستوى قارة إفريقيا.

ويُعد برنامج التسريع بمثابة فرصة استثنائية للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية للوصول إلى مصادر قيّمة والاستفادة من إمكانية التوجيه والإشراف بالإضافة إلى فرص الاستثمار".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك