البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تجذب 800 مليون دولار استثمارات في 2022

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري - صورة أرشيفية

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن قيام مبادرة "فينتك إيجيبت" التابعة للبنك المركزي المصري، بإطلاق تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2022.

وأضاف أبوالنجا خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي في مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023"، أن التقرير يتضمن خريطة شاملة لكافة تطورات التكنولوجيا المالية بالسوق المصرية.

وأوضح أن التقرير يتضمن عدة مؤشرات إيجابية في عام 2022، ومنها ارتفاع عدد الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية إلى 177 شركة بزيادة 5 أضعاف خلال أخر 5 سنوات، والتي نجحت في جذب استثمارات تتجاوز 800 مليون دولار.

ونوه نائب محافظ البنك المركزي المصري، إلي أن قيمة معاملات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تجاوزت ال 3 تريليونات جنيه خلال ال 6 أشهر الماضية، موضحا أن محافظ الهاتف المحمول شهدت ارتفاعًا ملحوظًا حيث وصل عددها إلى نحو 30 مليون حساب محفظة هاتف محمول بنهاية يونيو 2023.

ولفت إلى ارتفاع عدد البطاقات المصدرة من خلال منظومة الدفع الوطنية إلى أكثر من 33 مليون بطاقة ميزة بنهاية يونيو الماضي، والتي تشمل عدة مشروعات مثل بطاقات الفلاح وبطاقات تكافل وكرامة وبطاقات ذوي الهمم.

وأشار إلى تنفيذ 20.3 مليون معاملة إلكترونية عبر تطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية "انستا باي" خلال الفترة منذ مارس 2022 وحتي مارس 2023، موضحا أن قيمة المعاملات المالية التي تم تنفيذها ارتفع إلى نحو 112.7 مليار جنيه.

وأصدر البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري، وذلك استكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.

وتستمد نظم الدفع أهميتها من كونها أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها وظائف البنك المركزي المصري وذلك لما تسهم به هذه البنية المالية الأساسية في تحقيق الاستقرار المالي وخاصة في ظل التطور التكنولوجي المستمر والمتلاحق في النظام المالي، مما يسهم في دعم النمو والاقتصاد الرقمي والتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

وينعقد مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023" الذي ينظمه البنك المركزي المصري برعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك علي مدار يومي 17 و 18 يوليو الجاري، تحت شعار "بوابة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك