البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

البورصة المصرية تدرس إطلاق منتجات جديدة للاستثمار فى الذهب

رامى الدكانى رئيس
رامى الدكانى رئيس البورصة المصرية

كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، عن البدء في دراسة إطلاق منتجات جديدة للاستثمار في الذهب، والتي تتنوع ما بين وثائق وعقود.

وأوضح في تصريحات على هامش القمة السنوية لأسواق المال، أن هيئة الرقابة المالية كانت قد وافقت لأول مرة في مصر، على إصدار أول صندوق للمعادن النفيسة والشريحة الأولى منه "az-gold" ممهدة الطريق لإضافة فئة جديدة من الأصول إلى سوق المال، وتنويع الخيارات أمام المستثمرين لتوظيف المدخرات والاستثمارات الخاصة بهم.

وكانت شركتي ازيموت مصر وايفولف القابضة للاستثمار، قد قررا غلق باب الاكتتاب الأولي بنجاح - قبل الموعد المحدد – لصندوق "az-gold" - وهو الشريحة الأولى من أول صندوق للمعادن النفيسة بحجم اكتتاب أولي بلغ 152.8 مليون جنيه، وبتغطية تتعدى 15 مرة وعدد مستثمرين تجاوز 7000 مستثمر.

إطلاق مؤشر متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية قبل نهاية العام

وأشار الدكاني في تصريحات على هامش القمة السنوية لأسواق المال، إلى اعتزام البورصة إطلاق مؤشر متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية قبل نهاية 2023، وذلك في ظل متطلبات المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

تفعيل سوق المشتقات خلال الربع الثالث

ونوه رئيس البورصة أنه من المستهدف تفعيل سوق المشتقات خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث أن البورصة بصدد الحصول على التراخيص اللازمة من هيئة الرقابة المالية، بجانب التراخيص اللازمة لشركات التسوية للبدء في طرح المشتقات.

وكانت البورصة قد أعلنت في وقت سابق، انتهاء إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة بمسمى «تسويات لخدمات التقاص» والذي يصل حجم رأسمالها المصدر إلى 100 مليون جنيه، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها في بورصات العقود الآجلة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية البورصة لإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة للسوق تناسب جميع فئات المستثمرين، بما يعمل على زيادة كفاءة وعمق السوق ورفع مستويات سيولته، نظرًا للأهمية النوعية للمشتقات المالية والتي تتيح للمستثمر عدة مزايا من أهمها أنها آلية للتحوط من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار.

وتسعى شركة تسويات لخدمات التقاص إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك