البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء: علاقات مصر مع العراق تاريخية ممتدة الجسور

رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال المؤتمرالصحفي المشترك مع نظيره العراقي‎‎

وصف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، العلاقات المصرية ـ العراقية بأنها "تاريخية" وممتدة الجسور، حيث سجل التاريخ بداية التفاعل النشط بين الحضارة المصرية القديمة والحضارات المتعاقبة في بلاد الرافدين منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد، منذ أكثر من 6 ألاف عام، وامتدت منذ هذا الوقت وتوطدت علاقات الشعبين المصري والعراقي حيث تجمعها وحدة اللغة والثقافة والتاريخ المشترك".

وأشار مدبولي - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإدارية، إلى أن حرص رئيس الوزراء العراقي على زيارة مصر للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر منذ مارس الماضي يعكس الاهتمام الواضح بدعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، كما رحب برئيس الوزراء العراقي و الوفد الوزاري رفيع المستوى ضيوفا أعزاء على أرض مصر.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، العلاقات المصرية العراقية بأنها "استراتيجية ومحورية" وسوف تساهم في استعادة وتعزيز التأثير العربي والدولي للبلدين، منوها إلى علاقات التعاون مع الأردن أيضا.

وشدد السوداني على أهمية تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة ما بين الحكومتين المصرية والعراقية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وقال إن هناك إرادة ورغبة جادة من قيادة البلدين لتطوير علاقات التعاون الثنائي وتعزيز الاستثمارات، وسأتواصل شخصيا مع الدكتور مصطفى مدبولي، وكذلك ستتواصل الوزارات المعنية من أجل وضع هذه المذكرات موضع التنفيذ.

ولفت إلى أن العلاقات ما بين مصر والعراق تمتد عبر التاريخ إلى حضارة مصر القديمة وحضارة أرض الرافدين، مؤكدا أن العراق يشهد حاليا حالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي والمجتمعي، وأصبح جزءا من الحل لمشكلات المنطقة، بما يعود بالمنفعة على جميع دولها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك