البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السفير هشام بدر يلقي كلمة وزيرة التخطيط بمؤتمر قسم الإدارة العامة بأفريقيا

السفير هشام بدر المنسق
السفير هشام بدر المنسق العام للمشروعات الخضراء الذكية

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلًا عنها السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، في افتتاح مؤتمر قسم الإدارة العامة بأفريقيا SAPA التابع للجمعية الأمريكية للإدارة العامة ASPA، والذي جاء بعنوان "توطين أجندة التنمية المستدامة في أفريقيا: التحديات والدروس المستفادة والفرص المتاحة لنظم الإدارة العامة الأفريقية" بمشاركة الدكتور محمد علاء نائب مدير مكتب العلاقات الدولية، مسئول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد في كلمتها التي ألقاها عنها السفير هشام بدر أن موضوع المؤتمر يتناول قضية محورية حول التنمية المستدامة في القارة الأفريقية ؛ وتوطين أجندة أفريقيا 2063، مشيرة إلى استضافة القاهرة أول مؤتمر قاري لـ SAPA بكلية الشئون العالمية والسياسة العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأضافت السعيد أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يواجه المزيد من التحديات بسبب الأزمات العالمية، والتباطؤ الاقتصادي، وأعباء الديون المتزايدة، وزيادة الفقر وعدم المساواة، بالإضافة إلى انعدام الأمن الغذائي وأمن الطاقة، والاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية، متابعة أن تلك الأزمات أثرت على البلدان النامية، بما يعوق تقدمها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد إلى ضرورة قيام الدول في جميع أنحاء العالم، بإعادة تقييم أولوياتها، ومتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتحديد الثغرات الإنمائية، مشددة على ضرورة استخدام معجلات التنمية، مع التركيز في المقام الأول على توطين تلك الأهداف لضمان العمل بفعالية بمبدأ «عدم ترك أحد خلف الركب».

وتابعت السعيد في كلمتها، أن رؤية مصر 2030 تركز بشكل خاص على توطين أهداف التنمية المستدامة كوسيلة لتحقيق تنمية متوازنة، مشيرة إلى اتخاذ وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عدة إجراءات لتحقيق هذا الهدف، لافتة إلى وضع معادلة تمويلية لتوزيع الاستثمارات العامة على مختلف المناطق والمحافظات بطريقة موضوعية، وتراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية لمختلف المناطق الجغرافية.

وأشارت السعيد إلى قيام مصر بتقديم ثلاث تقارير وطنية طوعية لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، في 2016 و2018 و2021.

أضافت أن الوزارة تتعاون حاليًا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجالات مختلفة مثل التحضير لحدث جانبي على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى 2023، لعرض تجربة مصر في إجراء التقارير المحلية الطوعية، والتي تضمنت مشاركة مختلف أصحاب المصلحة في العديد من المشاورات.

وتابعت السعيد أن التعاون المتبادل يشمل دعم نشر الإصدار الثاني من «تقارير توطين أهداف التنمية المستدامة» التي تغطي كل المحافظات المصرية، وتعمل كأداة تقييم محايدة لرصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحديد الثغرات الإنمائية في كل محافظة لمشاركة السلطات المحلية بفعالية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم التخطيط القائم على الأدلة.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد عن إطلاق وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قريبًا، بالتعاون مع شركاء إنمائيين متعددين، أول مؤشر للقدرة التنافسية للمحافظات المصرية، موضحة أن المؤشر تم وضعه كأداة شاملة لضمان فعالية السياسات وتعزيز توطين التنمية على مستوى المحافظات، ويتمثل هدفها الرئيسي في زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية بين المحافظات، وتعزيز بيئة الأعمال التجارية المحسنة لاجتذاب استثمارات جديدة، ودفع عجلة النمو العالمي من خلال التكامل الإقليمي.

وأشارت السعيد إلى إطلاق الحكومة المصرية لمبادرة حياة كريمة بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، بهدف التصدي بفعالية للتفاوتات الإنمائية وضمان الشمولية، مضيفة أن تلك المبادرة تهدف إلى تحسين نوعية الحياة لأكثر من نصف سكان مصر من خلال توفير الخدمات العامة الأساسية، حيث تعتبر مبادرة حياة كريمة واحدة من أكثر المبادرات الإنمائية شمولًا وتكاملًا على مستوى العالم، وتشمل مجموعة واسعة من أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد إلى إطلاق مبادرة «حياة كريمة من أجل أفريقيا قادرة على التكيف مع المناخ» رسميًا خلال عام cop-27، موضحة أن الهدف الأساسي لتلك المبادرة هو تعاون الحكومات الأفريقية مع شركاء متنوعين لتحسين نوعية الحياة في 30% من المناطق الأكثر ضعفًا وفقرًا بحلول عام 2030، مع ضمان نهج مراعي للمناخ، وذلك لدمج الاستدامة في برامج التنمية وتحقيق التوافق بين الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

كما تطرقت إلى «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية» والتي تثني على جهود مصر لتوطين أهداف التنمية المستدامة، موضحة أنها مبادرة رائدة تعمل على التشجيع لإيجاد حلول عملية مبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك