البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر والإمارات تعززان تعاونهما في تطوير أكبر مشروع لطاقة الرياح في أفريقيا

توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وائتلاف شركائها "انفنيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا، وشركة "حسن علام للمرافق" منصة استثمارية للبنية التحتية المستدامة، عن توقيع اتفاقية مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، لتوفير قطعة أرض مخصصة لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاواط في جهورية مصر العربية بتكلفة استثمارية تتجاوز ال 10 مليار دولار، والذي  سيشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

وشهد مراسم توقيع الاتفاقية التي أقيمت في القاهرة، كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة "مصدر"،  ومعالي الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية، ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، وناير فؤاد ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي باور ، وحسن وعمرو علام ، الرئيسان التنفيذيان لشركة حسن علام القابضة.

وستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر. وسيسهم المشروع في تحقيق هدف مصر المتمثل في ضمان أن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

ويأتي المشروع في إطار مبادرة الممر الأخضر في مصر، التي تعتبر شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، وستوفر محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط على مصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، والرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، قد شهدا مراسم توقيع الاتفاقية الأساسية لتطوير المحطة، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27  في مصر العام الماضي،حيث وقع الاتفاق شركة مصدر وإئتلاف شركائها "حسن علام للمرافق" وشركة "إنفينيتي باور"، إضافة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وباعتبارها شركة رائدة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى الدولة والعالم، تواصل شركة "مصدر" دورها الريادي في دعم تطوير العديد من مشاريع الطاقة النظيفة محلياً وعالمياً، انطلاقاً من التزامها الراسخ بالمساهمة في دعم الدول الأفريقية مثل مصر لتحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة.

وستتولى تطوير المشروع شركة "مصدر"، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، و"انفينتي باور"، الشركة المشتركة بين "مصدر"، و"انفينتي"  المصرية، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، وشركة "حسن علّام للمرافق" منصة استثمارية للبنية التحتية المستدامة.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة بنشر حلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة، يأتي الإعلان عن هذه الاتفاقية ليؤكد على متانة علاقات الشراكة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية الشقيقة في مجال الطاقة المتجددة، ومن شأن مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط والذي يعد واحداً من أكبر المشاريع في هذا المجال على مستوى العالم والقارة الأفريقية، أن يسهم في توفير العديد من فرص العمل والحد من الانبعاثات وتوليد الطاقة الكهربائية". 

وأضاف أن هذا النوع من المشاريع له دور مهم في دعم العمل المناخي والوصول إلى هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الكوكب عتبة 1.5 درجة مئوية، فضلاً عن إسهامه في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً بأن دولة الإمارات وفي إطار استعدادها لاستضافة COP28، تواصل العمل على دعم جهود دول الجنوب العالمي لإزالة الكربون وتحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة".

وكانت "مصدر" قد أعلنت خلال شهر مارس الماضي، عن إتمام "انفينتي باور"، الشركة المشتركة بين "مصدر"، و"انفينتي  المصرية"، صفقة الاستحواذ على جميع أسهم شركة "ليكيلا باور" التي تقوم بتطوير العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، وهي الصفقة التي تجعل من إنفنيتي باور أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية . " 

كما أظهرت "مصدر" التزامها بالمساهمة بدعم قطاع الطاقة النظيفة في القارة من خلال توقيع اتفاقيات خلال شهر يناير الماضي، لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 جيجاواط في دول أنغولا وأوغندا وزامبيا.

من جانبه، قال محمد جميل الرمحي ، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": “تفخر "مصدر" بالتعاون مع شركاء استراتيجيين على مستوى العالم، لتحقيق أكبر تأثير إيجابي ممكن في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية الأكثر إلحاحاً، ويأتي هذا المشروع الضخم، الذي سينعكس إيجاباً على سبل الحياة والعيش، ليكون  تتويجاً للعمل الجاد وثمرة التفاني والشراكة الراسخة بين شركة "انفينتي باور" المشتركة بين "مصدر" و" انفينتي  المصرية" وشركة "حسن علام للمرافق".

ونوه ناير فؤاد، الرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي باور: "يُعد هذا المشروع إنجازًا كبيرًا لإنفنيتي باور. إنّ مشروع مزرعة الرياح لا يرسخ فقط مكانتنا الرائدة كواحدة من كبرى شركات الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة، ولكنه يعزز أيضًا العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات. وبالإضافة لكونها مصدرًا رئيسيًا للطاقة المتجددة، ستوفر مزرعة الرياح كذلك العديد من فرص العمل للمواطنين في المجتمعات المحلية."

وقال هشام الجمل مدير عام بشركة انفينتي باور،  "نحن سعداء للغاية ببدء العمل في هذا المشروع المهم، إنّ مشروع مزرعة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاواط لن يحقق فقط التزامنا خلال قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (COP 27)، ولكنه سيتيح لنا أيضًا زخماً كبيراً قبل مشاركتنا في القمة القادمة (COP 28)، في الوقت نفسه يمثل المشروع خطوة عملاقة لتحقيق رؤيتنا الهادفة لتمكين مصر وأفريقيا في مجال الطاقة المستدامة. لذا نفخر بقدرتنا على ترسيخ مكانة مصر من خلال هذا المشروع، بحيث تصبح احدى أهم وأقوى الدول الموفرة للطاقة المتجددة في المنطقة".

وفي هذا الإطار أعرب عمرو علام، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة عن فخره بإطلاق مشروع لطاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط بالشراكة مع شركتي "مصدر"  و"إنفينيتي باور"، وأضاف "تنبع أهمية هذا المشروع  كونه يلبي احتياجات مصر المتزايدة من الطاقة، إضافة إلى أنه يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للبلاد. نحن على ثقة من أن هذا التعاون سيحقق أهدافه ، ومما يمهد الطريق نحو مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لمصر. "

وتُعد مصر من أكبر الدول من حيث الكثافة السكانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتتمتع بموارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وتنشط "مصدر " بشكل كبير في مصر من خلال محفظة مشاريع بدأت بتطويرها منذ العام 2015.

وكانت كل من شركة "مصدر" و"حسن علام للمرافق" وشركة "إنفينيتي باور"، قد وقعوا خلال مؤتمر COP27 الماضي اتفاقيات مع مؤسسات مدعومة من الحكومة المصرية للتعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 4 جيجاواط بحلول عام 2030، إضافة إلى عن إنتاج 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك