البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

الاتحاد الدولى للنقل الجوى يتوقع 4.35 مليار راكب فى 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتوقع شركات الطيران نقل 4.35 مليار راكب حول العالم هذه العام، وهو عدد قريب من ذاك القياسي المسجّل في 2019 قبل انتشار فيروس كورونا والبالغ 4.54 مليار، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

وأوضح اتحاد "إياتا" أثناء انعقاد جمعيته العامة في اسطنبول، أن هذا التعافي في حركة النقل الجوي الذي يأتي خصوصا بفضل إعادة الصين فتح حدودها، سيدر أرباحا على شركات الطيران إذ يتوقع أن يصل صافي أرباحها إلى 9.8 مليارات دولار هذا العام، أي ما يعادل ضعف توقعات "إياتا" السابقة علما بأنها خفضت تقديراتها لخسائر العام 2022 بنسبة 50% إلى 3.6 مليارات دولار.

وتوقع "إياتا"، أن يبلغ رقم الاعمال الاجمالي لشركات الطيران 803 مليارات دولار بعدما بلغ 838 مليارا العام 2019، علما بأن توقعاته السابقة في ديسمبر كانت أدنى من ذلك "779 مليارا".

ورغم أن الهوامش العملانية لصناعة الطيران تبقى ضعيفة هذا العام ولا تتجاوز 1.2 % بحسب الاتحاد الدولي، فإن هذه الارباح، الاولى منذ بدء انتشار الوباء، تشكل تحسنا، لافتا مقارنة بـ 42 مليار دولار من الخسائر سجلت في 2021 بعد خسائر قياسية بلغت 137.7 مليارا في 2020.

لكن الاتحاد نبه الى أن الارباح هذا العام لن تشمل كل المناطق الجغرافية. فشركات الملاحة الجوية في أميركا الشمالية وأوروبا والشرق الاوسط ستحقق أرباحا ملحوظة قدرت على التوالي بـ 11.5 مليار دولار و5.1 مليارات ومليارين، في حين أن نظيراتها في مناطق آسيا المحيط الهادىء وأميركا اللاتينية وإفريقيا ستسجل خسائر تبلغ على التوالي 6.9 مليارات دولار و1.4 مليار و500 مليون.

وقال ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، إن الأداء المالي لشركات الطيران هو أفضل من المتوقع"، عازيا هذه الربحية القوية الى تطورات إيجابية عدة: قيام الصين برفع القيود المرتبطة بكوفيد-19 في شكل مبكر، وبقاء عائدات الشحن أعلى مما كانت عليه في المرحلة التي سبقت الوباء، رغم أن ذلك لا ينطبق على الأحجام، وتراجع أسعار وقود الطائرات خلال النصف الاول من هذا العام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك